إصابة زوار عراقيين عائدين من سوريا بـ”كورونا”

30 مارس 2020
إصابة زوار عراقيين عائدين من سوريا بـ”كورونا”

أشار مسؤول عراقي رفيع المستوى ومسؤولون صحيون، إلى أن بعض الحجاج الشيعة العائدين إلى العراق من سوريا ثبت إصابتهم بفيروس “كورونا” المستجد، مما أثار مخاوف من أن سفر الحجاج يكون مصدراً لانتشار المرض بشكل أكبر في أنحاء البلاد. وسجل العراق حتى الآن 547 حالة اصابة بالفيروس التاجي و42 حالة وفاة معظمها في الأسبوع الماضي.

وقالت سلطات كربلاء إنها سجلت 11 حالة إصابة بفيروس “كورونا” في مدينة كربلاء بين الحجاج الذين عادوا الأسبوع الماضي من سوريا بعد زيارة مزار ديني هناك. وقال محافظ المدينة نصيف الخطابي في مقطع فيديو نُشر عبر فيسبوك، “كل من عاد في الفترة الأخيرة من سوريا تم عزله للتأكد من أنه غير مصاب بفيروس كورونا”.

وأضاف الخطابي إنه كان يتعين على الحكومة المركزية إدراج سوريا بين الدول التي يمنع العراق السفر منها أو إليها. كما قال مسؤولو الصحة إن هناك أربع حالات إصابة أخرى بالفيروس التاجي في مدينة النجف بين الحجاج الذين زاروا دمشق الأسبوع الماضي.

وكانت سوريا أبلغت خلال الأيام الماضية عن تسجيل تسع حالات إصابة بالفيروس فقط، وحالة وفاة واحدة، بينما يؤكد أطباء أن هناك المزيد من الحالات لم يتم الإعلان عنها. ويواصل آلاف الحجاج من إيران، وهي نقطة مركزية لفيروس “كورونا” في الشرق الأوسط، والعراق ودول أخرى، الذهاب إلى سوريا لزيارة ضريح السيدة زينب في دمشق.