رسالة من كيم إلى رئيس جنوب إفريقيا بتاريخ اليوم

28 أبريل 2020
رسالة من كيم إلى رئيس جنوب إفريقيا بتاريخ اليوم

نشر الإعلام الرسمي في كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، رسالة تهنئة قال إن زعيم البلاد كيم جونغ أون بعثها إلى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رمافوسا بمناسبة يوم الحرية الذي تحتفل به بلاده.

وذكرت شبكة CNN التي أوردت النبأ، أنه لا يمكن التحقق بشكل مستقل من صحة الرسالة في ظل المعلومات المتضاربة عن وضع كيم الصحي.

وتأتي الرسالة التي تحمل تاريخ 27 نيسان، في ظل تصاعد التكهنات حول مصير كيم الذي تغيب عن احتفال أقيم بمناسبة عيد ميلاد جده ومؤسس البلاد كيم إيل سونغ في 15 نيسان، وانتشار أنباء عن خضوعه لعملية جراحية في الأسبوع الماضي وتدهور حالته بشكل خطير وحتى وفاته.

وفي الرسالة الموجهة إلى رمافوسا، عبر الزعيم الكوري الشمالي عن ثقته في أن صداقة الدولتين ستتوسع وتتطور بلا نهاية، وإضافة إلى ذلك أشارت الرسالة إلى يوم الحرية الذي تحييه جنوب إفريقيا في 27 نيسان تخليدا لأول انتخابات أجريت بعد سقوط نظام الفصل العنصري.

وأفادت الصحيفة الرسمية الكورية الشمالية “رودونغ سينمون”، الاثنين، أن كيم أرسل رسالة شكر لعمال المشروع السياحي الضخم في وونسان كالما. وهي الرسالة الأحدث بين سلسلة بيانات صدرت في الأيام الماضية حول أعمال لكيم أو باسمه، لكن أيا منها لم ينشر صورة له.

وأكد المستشار الخاص للأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي مون شونغ إين، أمس الأحد خلال تصريحات لشبكة CNN، أن الزعيم الكوري الشمالي “حي وبصحة جيدة”، مقللا من خطورة الشائعات حول صحته.  وقال إن كيم يقيم منذ 13 نيسان في وونسان على الساحل الشرقي للبلاد، مؤكدا أنه “لم يرصد أي نشاط مشبوه حتى الساعة”.

وآخر ظهور علني لكيم في 11 نيسان خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب الحاكم، ثم في جولة تفقدية لقاعدة جوية، تحدثت عنها وسائل إعلام رسمية في 12 نيسان.​