توقعات بترحيل أستاذ إيراني من الولايات المتحدة

6 مايو 2020
توقعات بترحيل أستاذ إيراني من الولايات المتحدة

توقع مسؤولون أميركيون وإيرانيون، امس الثلاثاء، ترحيل أستاذ إيراني من الولايات المتحدة، بعد تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية، وذلك بمجرد أن يحصل على شهادة طبية تجيز له المغادرة.

ومن المحتمل أن يصبح الأستاذ الإيراني سيروس أصغري جزءا من مبادلة نادرة للسجناء بين إيران والولايات المتحدة، إذ قالت مصادر إيرانية لـ”رويترز” ان “طهران مستعدة للمشاركة في مبادلة”.

وتأكدت إصابة أصغري، البالغ من العمر 59 عاما بفيروس كورونا المستجد قبل حوالي عشرة أيام، ويتلقى الرعاية الطبية من سلطات الهجرة الأميركية، وينتظر شهادة طبية تجيز له السفر، حسبما قال أبو الفضل مهر آبادي، وهو دبلوماسي إيراني يتولى منصب نائب مدير قسم رعاية المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية بواشنطن.

وقال مهر آبادي، “نعمل ونتعاون مع سلطة الهجرة لترحيله إلى إيران في أقرب وقت ممكن”. وامتنع متحدث باسم وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأميركية عن تقديم إطار زمني محدد، لكنه أكد أن “من المتوقع أن تقدم الوكالة على إخراج أصغري من البلاد عندما يحصل على تصريح طبي بالسفر”.

وكان قاض اتحادي في ولاية أوهايو قد برأ ساحة أصغري، وهو أستاذ في علم المواد، في تشرين الثاني، من تهمة سرقة أسرار تجارية مما يعد انتهاكات للعقوبات الأميركية على إيران.

وفي اذار، حث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة، على إطلاق سراح أصغري. وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين ان “جهودا تُبذل حاليا لتنفيذ مبادلة سجناء بين البلدين”.