مكافحة الإرهاب بين دول الشرق الاوسط

13 مايو 2020
مكافحة الإرهاب بين دول الشرق الاوسط

كشف مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، أسماء خمس دول “لا تتعاون بشكل كامل” مع الولايات المتحدة في جهود مكافحة الإرهاب. واكد بيان للمكتب ان “الوزارة أبلغت الكونغرس بأن هذه الدول اعتبرت أنها لا تتعاون بشكل كامل مع جهود مكافحة الإرهاب في 2019 وفقا لقانون مراقبة تصدير الأسلحة”.

والدول المشار إليها هي إيران وكوريا الشمالية وسوريا وفنزويلا وكوبا، وهذه هي المرة الأولى التي يتم اعتماد كوبا في هذا التصنيف منذ عام 2015. وبموجب هذا القرار، يحظر بيع أو الترخيص بتصدير مواد وخدمات دفاعية لها، ويتم إخطار الرأي العام الأميركي والدولي بأن هذه البلدان لا تتعاون بشكل كامل مع جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وافادت الوزارة ان “إيران ظلت في 2019 أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، واستمرت في دعم حزب الله اللبناني، والجماعات الفلسطينية، والجماعات الشيعية العراقية ومن بينها كتائب حزب الله وحركة النجباء وعصائب أهل الحق، وغيرها من الجماعات الإرهابية العاملة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الحرس الثوري الإيراني تورط بشكل مباشر في الإرهاب وقتل مواطنين أميركيين، مشيرة إلى أن “فيلق القدس” التابع له لعب “الدور الأكبر” في تنفيذ حملة إرهابية عالمية”.​