لواء أمني أميركي إلى تونس فما هي مهمته؟

30 مايو 2020آخر تحديث :
لواء أمني أميركي إلى تونس فما هي مهمته؟
بعدما ذكر قبل أيام أن روسيا سلمت قوات خليفة حفتر طائرات ميغ وسوخوي، أعلن الجيش الأمريكي أنه يبحث استخدام أحد ألويته للمساعدة الأمنية في تونس وسط مخاوف بشأن “الأمن الإقليمي في شمال أفريقيا”.

قال الجيش الأمريكي إن الولايات المتحدة تبحث استخدام أحد ألويتها للمساعدة الأمنية في تونس وسط مخاوف بشأن نشاط روسي في ليبيا.

وذكرت قيادة الجيش الأمريكي بأفريقيا في بيان “مع استمرار روسيا في تأجيج لهيب الصراع الليبي  فإن القلق يزداد بشأن الأمن الإقليمي في شمال أفريقيا”. و

نحن ندرس مع تونس طرقاً جديدة لمواجهة القلق الأمني المشترك ويشمل ذلك استخدام لواءنا للمساعدة الأمنية”.

وجهتها، قالت وزارة الدفاع التونسية في بيان إن الولايات المتحدة شريك رئيسي في جهود بناء قدرات الجيش التونسي.

وكان الجيش الأمريكي قد ذكر الأربعاء الماضي أن عسكريين رمن روسيا سلموا 14 طائرة ميغ 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) اتحت قيادة خليفة حفتر. ونفى الجيش الوطني وعضو بالبرلمان الروسي ذلك.

وتدخلت قوى إقليمية وعالمية في الحرب الأهلية الليبية مما قاد إلى ما وصفته الأمم المتحدة بتدفق ضخم للأسلحة والمقاتلين إلى ليبيا وذلك في انتهاك لحظر السلاح.

وتدعم مصر وروسيا والإمارات الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر الذي بدأ العام الماضي هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس، في حين تدعم تركيا بشكل رئيسي الحكومة المعترف فيها دولياً برئاسة فايز السراج.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدر رويترز