ترمب يشيد بدور السيسي

11 يونيو 2020

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، بجهود نظيره المصري عبدالفتاح السيسي الرامية لتعزير المصالحة السياسية في ليبيا.

وأعلن البيت الأبيض أن ترمب تحدث هاتفيا، الأربعاء، مع السيسي، حيث أشاد بجهود الرئيس المصري لدفع المصالحة السياسية ووقف التصعيد في ليبيا.

وكشف البيت الأبيض أن الرئيسين ناقشا خلال الاتصال سبل استئناف محادثات 5+5 لوقف إطلاق النار، ورحيل كل القوات الأجنبية عن ليبيا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في وقت سابق أن ترمب والسيسي تبادلا وجهات النظر حول تطورات الوضع في ليبيا، في ضوء إطلاق مبادرة “إعلان القاهرة”، حيث أعرب ترمب عن “ترحيبه بالجهود المصرية”.

ومثل اتصال ترمب والسيسي أحدث وأقوى تأييد للمبادرة المصرية الرامية إلى إنهاء الصراع في ليبيا.

وفي وقت سابق، الأربعاء، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي، بـ”الوقف الفوري” لإطلاق النار في ليبيا، داعيا إلى إنهاء كل التدخلات الخارجية في ذلك البلد، والعودة لطاولة المفاوضات.

وتأتي التحركات الأميركية بعد أيام من إعلان الرئيس المصري مبادرة شاملة لحل الأزمة الليبية عرفت بـ”إعلان القاهرة”، وذلك بحضور قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

و أعلن السيسي أن “المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار  اعتبارا من الاثنين 8 يونيو، وإلزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف”.

كما تهدف المبادرة إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.