مادورو: مستعدّ للقاء ترمب

23 يونيو 2020

أعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، عن استعداده للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مشيراً إلى أن أي حديث بينهما يجب أن يكون مبنيا على الاحترام.

وقال مادورو في تصريح لوكالة “إي في إن” الفنزويلية للأنباء، “مثلما التقيت جو بايدن، وتحدثنا طويلا بروح من الاحترام… أنا مستعد لأتحدث مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب باحترام عندما يكون ذلك ضرورياً”، والتقى الرئيس الفنزويلي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عام 2015.

جاءت تصريحات مادورو تعليقاً على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب استعداده للقاء مادورو لبحث “تخليه عن السلطة بطريقة سلمية”.

يذكر أن الولايات المتحدة لا تعتبر مادورو رئيساً شرعياً لفنزويلا، واتهمته بالضلوع في تجارة المخدرات، وفرضت عقوبات عليه وعلى عدد من كبار المسؤولين الفنزويليين والجهات والشركات الحكومية.

وقطعت فنزويلا علاقاتها مع الولايات المتحدة في كانون الثاني 2019 في أعقاب اعتراف واشنطن بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو “رئيسا مؤقتا” للبلاد.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أنه مستعد للتفاوض مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ولكن فقط لمناقشة قضية واحدة – استقالة الزعيم الفنزويلي من منصبه.

وغرد ترمب عبر “تويتر” قائلاً، “على عكس اليسار الراديكالي، سأعارض دائماً الاشتراكية، ومع شعب فنزويلا، لقد كانت إدارتي على الدوام إلى جانب الحرية وضد نظام مادورو الاستبدادي! كنت لألتقي مادورو فقط لمناقشة شيء واحد: الخروج السلمي من السلطة”.