واشنطن تدرج 8 شركات إيرانية جديدة على لائحة العقوبات

26 يونيو 2020

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عبر موقعها الالكتروني أنها استهدفت ثماني شركات تعمل في مجال الصلب أو الحديد والمعادن الأخرى.

كما أوضحت في بيان مفصل، أنها اتخذت إجراءات عقابية رادعة ضد أربع شركات من الصلب والألمنيوم والحديد تعمل في قطاع المعادن في إيران، بما في ذلك إحدى الشركات التابعة لشركة Mobarakeh Steel Company – أكبر مصنع للصلب في إيران. وشملت العقوبات 4 وكلاء تابعين لشركة “مباركة” في الخارج.

وأدرجت شركة “مباركة” للحديد عام 2018 بلا لائحة الإرهاب لتقديمها الدعم لشركة مهر اقتصاد للاستثمار الإيرانية، التي يملكها Bonyad Taavon Basij، الذي تربطه علاقة وثيقة بالحرس الثوري. كما وافقت الدول السبع الأعضاء في “مركز استهداف تمويل الإرهاب” في تشرين الأول 2019 على فرض عقوبات عليها لكونها جزءًا من شبكة دعم الإرهاب في إيران.

وفي السياق، أكد وزير الخزانة ستيفن منوشين أن النظام الإيراني يواصل استخدام الأرباح من مصانع المعادن ووكلاء مبيعاتها الأجانب من أجل تمويل سلوكه ونشاطاته المزعزعة للاستقرار في جميع أنحاء العالم. كما شدد على أن “الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بعزل القطاعات الرئيسية في الاقتصاد الإيراني حتى يتم إعادة تركيز وتوجيه تلك الإيرادات من أجل رفاهية ومصلحة الشعب الإيراني”.