الهند تفرض حظراً للتجول في كشمير

4 أغسطس 2020
الهند تفرض حظراً للتجول في كشمير

فرض آلاف الجنود الهنود حظر تجول في كشمير اليوم الثلاثاء، مع وضع أسلاك شائكة وحواجز معدنية لإغلاق الطرقات الرئيسية قبل يوم من الذكرى السنوية الاولى لإلغاء نيودلهي الحكم الذاتي في المنطقة المضطربة. وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي فرض الحكم المباشر على المنطقة في 5 آب الماضي واعدا بالسلام والازدهار بعد عقود من العنف الذي أدى الى مقتل عشرات آلاف الاشخاص في انتفاضة ضد الهند.

وأعلن مسؤولون الاثنين عن “حظر تجول تام” ليومين، مشيرين الى ورود تقارير استخباراتية تشير الى تظاهرات مرتقبة في هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة والتي تعد سبعة ملايين نسمة حيث دعا السكان المحليون الى اعلان هذه الذكرى “يوما أسود”. وكانت آليات الشرطة تقوم بدوريات في سريناغار، أبرز مدن المنطقة، مساء الاثنين وصباح الثلاثاء فيما استخدم عناصرها مكبرات الصوت لكي يأمروا السكان بالبقاء داخل منازلهم.

وحظر التجول التام يعني انه يمكن للسكان التنقل فقط بتصريح خاص يقتصر عادة على الخدمات الأساسية مثل الشرطة وسيارات الاسعاف. ومنطقة كشمير الواقعة في جبال الهيملايا خاضعة أصلا لقيود لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد بعد تزايد الإصابات، تشمل الحد من الأنشطة الاقتصادية والتنقلات.