نيويورك تحاكم أحد أكبر المروجين لفكر داعش

14 أغسطس 2020
نيويورك تحاكم أحد أكبر المروجين لفكر داعش

تبدأ، الجمعة، في مدينة نيويورك محاكمة رجل دين مسلم بتهمة دعم الإرهاب وتجنيد أشخاص لصالح تنظيم داعش، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية. وقالت الصحيفة إن الرجل، ويدعى عبد الله الفيصل، وصل على متن طائرة حكومية الخميس قادما من جامايكا، التي وافقت مؤخرا على تسليمه للسلطات الأميركية.

ووفقا للصحيفة “يعتقد أن الخطب الدينية التي قام الفيصل بتسجيلها على أشرطة فيديو ساعدت في إلهام وتجنيد عدد لا يحصى من أتباع تنظيم داعش” في سوريا.

وأضافت أن “معظم خبراء الإرهاب يصنفون الفيصل، المعروف أيضا باسم الشيخ فيصل، على أنه الأكثر تأثيرا بين الدعاة المسلمين المتطرفين الناطقين باللغة الإنكليزية بعد القيادي في تنظيم القاعدة أنور العولقي”.

ومن بين الإرهابيين الذين زعموا أنهم تأثروا بالفيصل، عمر فاروق عبد المطلب الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة فوق مدينة ديترويت الأميركية باستخدام متفجرات خبأها في ملابسه الداخلية عام 2008.

ولد الفيصل، واسمه الحقيقي تريفور ويليام فورست في جامايكا عام 1963 وترعرع من أسرة مسيحية، لكنه تحول الى الإسلام في عام 1980 وغير بعدها اسمه.

وتقول “واشنطن بوست” إن الفيصل درس في جامعة محمد بن سعود الإسلامية إحدى الجامعات الكبرى بالرياض بالسعودية، وانتقل بعدها للعيش في لندن، حيث أصبح واعظا مثيرا للجدل في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.