بوتين: لإطلاق المفاوضات بين الأطراف الليبيّة

18 أغسطس 2020
بوتين: لإطلاق المفاوضات بين الأطراف الليبيّة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “ضرورة إطلاق مفاوضات مباشرة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا”.

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث بحث الزعيمان العلاقات الثنائية بين البلدين وقضيتي ليبيا وسوريا.

وقال الكرملين في بيان إن الاتصال الهاتفي تركز بشكل رئيسي على الأزمة في ليبيا، حيث ألقى الضوء على الحاجة لاتخاذ خطوات حقيقية باتجاه وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا.

وجاء في البيان، “تم التأكيد مجددا (خلال الاتصال الهاتفي) على ضرورة اتخاذ الأطراف المتحاربة (في ليبيا) خطوات حقيقية نحو وقف إطلاق نار دائم، وبدء مفاوضات مباشرة وفقا لقرارات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن رقم 2510”.

وأضاف البيان، أن الرئيسين الروسي والتركي اتفقا على تكثيف جهود مكافحة الإرهاب في سوريا، وذلك بعد إصابة دورية تركية روسية مشتركة في انفجار في منطقة إدلب السورية.

كما تم الاتفاق على مزيد من التنسيق من أجل تحقيق الاتفاقات الروسية التركية بشأن منطقة خفض التصعيد في إدلب السورية، وعلى رأسها البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي لعام 2018، الذي تم اعتماده في موسكو في مارس 2020.

كذلك تم بحث السلامة الصحية للسياح الروسي في تركيا في ظل أزمة جائحة كورونا، وقال الكرملين إن بوتين شدد خلال المحادثة على أهمية ضمان السلامة الصحية والوبائية للسياح الروس في تركيا، وذلك بعد استئناف رحلات الطيران المنتظمة بين مدن روسية مع أنقرة واسطنبول، والمنتجعات التركية المطلة على البحر المتوسط.

كما تم التأكيد على أهمية توسيع التعاون بين الإدارات المعنية في روسيا وتركيا، في مجال مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا.

وقبل ذلك تناقلت وسائل إعلام خبر إصابة محافظ أنطاليا بفيروس كورونا، وأنطاليا هي منتجع تركي مطل على البحر الأسود، ويعد إحدى الوجهات المفضلة لدى السياح الروس في تركيا.