بومبيو: حزب الله يعيش الآن وضعاً سيئاً

21 أغسطس 2020
بومبيو: حزب الله يعيش الآن وضعاً سيئاً

حث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس، المجتمع الدولي على الوقوف أمام تصرفات إيران، متهماً الأوروبيين بدعم النظام الإيراني لأنها أعلنت عدم دعمها لتحرك أميركا لإعادة فرض عقوبات على إيران.

واعتبر وزير خارجية واشنطن، أن العقوبات الأميركية ساهمت في تقليص تمويل ميليشيات إيران، وقال “حزب الله يعيش الآن وضعا سيئا بسبب عقوباتنا”.

وقال في كلمة له حول إعادة تفعيل آلية الزناد على إيران، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب أظهرت أن برنامج إيران النووي ليس سلميا، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستمنع إيران من امتلاك وتطوير الصواريخ الباليستية. كما أضاف “تصرفات إيران تقوض السلام في العراق واليمن وسوريا”.

وقال أيضاً أن الاتفاق النووي مع إيران لم يساهم في استقرار الشرق الأوسط، مشددا أن عدم تمديد حظر السلاح على إيران سيكون خطأ فادحاً.

وأكد بومبيو أن بلاده ستفعل كل ما يلزم لإعادة تفعيل العقوبات (سناب باك) على إيران، مشيرا إلى أن روسيا والصين تحاولان نشر معلومات مضللة حول “سناب باك”.

في المقابل، عارضت دول أوروبية في بيان اليوم، مسعى واشنطن إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران، حيث حثت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران على العدول عن كل الإجراءات التي لا تتماشى مع التزاماتها ضمن الاتفاق النووي والعودة للامتثال الكامل دون تأخير.

من جانبهم، قال دبلوماسيون إن روسيا طلبت أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا غدا الجمعة بشأن إيران، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، وهي خطوة رفضتها موسكو.

وقالت البعثة الروسية للأمم المتحدة لدبلوماسيين في المجلس في رسالة اطلعت عليها “رويترز”، إن روسيا طلبت عقد اجتماع افتراضي علني للمجلس المكون من 15 عضوا “فيما يتعلق بتطورات اليوم”. وجاء ذلك بعدما، تحركت الولايات المتحدة، لإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.