روسيا غاضبة ومتخوّفة من العقوبات

10 سبتمبر 2020
روسيا غاضبة ومتخوّفة من العقوبات

على مدى الأيام الماضية، ومع توجيه اتهامات لها، أثارت قضية تسميم المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني غضب موسكو، التي اعتبرت أن حملة تشويه تشن ضدها.

وكررت روسيا، تنديدها بما وصفتها بـ”حملة تضليل” ضدها تهدف إلى فرض عقوبات جديدة عليها، وذلك بعدما دعت القوى الكبرى في مجموعة السبع إلى إحالة منفذي عملية تسميم نافالني إلى القضاء بشكل عاجل.

واعتبرت الخارجية الروسية في بيان، إن “حملة التضليل واسعة النطاق الجارية هي الدليل الواضح على أن الذين يقفون وراءها لا تهمهم صحة نافالني وإنما يسعون إلى التعبئة من أجل فرض عقوبات”.

وكان وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا أعلنوا، يوم الثلاثاء الماضي، في بيان أنهم متحدون في التنديد بأشد العبارات الممكنة، بالتسميم المؤكد لأليكسي نافالني”.

كما أضافوا أن “ألمانيا حيث يتلقى المعارض البالغ من العمر 44 عاما العلاج أبلغت الشركاء في مجموعة السبع أن الفحوص السريرية وكشف السموم التي أجراها خبراء طبيون ألمان ومختبر متخصص للقوات المسلحة الألمانية خلصت إلى أن نافالني كان ضحية هجوم بواسطة عنصر كيميائي سام من مجموعة نوفيتشوك، وهي مادة تطورها روسيا”.

وفي وقت سابق، تطرق الاتحاد الأوروبي إلى عقوبات محتملة ضد موسكو فيما أشارت برلين للمرة الأولى إلى أنها لا تستبعد تجميد مشروعها الكبير لأنبوب النفط مع روسيا “نوردستريم 2.”​