أحداث متسارعة في شرق المتوسط… إردوغان يدعو لـ”حوار صادق”

22 سبتمبر 2020آخر تحديث :
أحداث متسارعة في شرق المتوسط… إردوغان يدعو لـ”حوار صادق”

بعد ساعات من توقيع سبع دول لميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية حكومية، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الثلاثاء، إلى “حوار صادق” لحل النزاع بين بلاده من جهة واليونان والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى في شرق المتوسط، رافضا أي “مضايقة” تستهدف تركيا.

واعتبر إردوغان في خطاب مسجل، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “أولويتنا هي حل النزاعات عبر حوار صادق، مبني على القانون الدولي وأساس عادل”.

وأضاف “لكن أريد أن أؤكد بوضوح أننا لن نسمح أبدا بأي إملاء أو مضايقة أو هجوم”.

وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي رجب طيب إردوغان سيتحدثان عبر الهاتف، مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة التوتر في شرق المتوسط.

وتأتي المكالمة الهاتفية قبل يومين من قمة أوروبية مخصصة للأزمة في شرق المتوسط وبالتزامن مع إعلان الرئاسة التركية أن تركيا واليونان مسعدتان لبدء مفاوضات بشأن خلافاتهما.

وأكد إردوغان خلال اجتماع عبر الفيديو مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أنه “يجب أن يقترن الزخم الهادف إلى خفض التوتر واستخدام قنوات الحوار بإجراءات متبادلة”.

وأبدت فرنسا بوضوح دعمها لليونان بنشرها سفنا حربية وطائرات مقاتلة في المنطقة، في مبادرة شجبها بقوة الرئيس التركي المستاء أساسا من فرنسا.

وجرت آخر جولة “محادثات استطلاعية” بهدف حل خلافاتهما في المنطقة في العام 2016.

وتتنازع تركيا واليونان العضوان في حلف الأطلسي، بشأن حقول غاز ونفط في شرق المتوسط في منطقة تعتبر أثينا أنها تقع ضمن نطاق سيادتها.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.