روحاني لعلييف: مستعدون لأي إجراء لحل نزاع قره باغ

7 أكتوبر 2020
روحاني لعلييف: مستعدون لأي إجراء لحل نزاع قره باغ

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف، أن إيران مهتمة بوحدة أراضي دول جوارها ومستعدة لاتخاذ أي إجراءات ممكنة لحل النزاع في قره باغ.

وأفادت الرئاسة الإيرانية، في بيان، بأن روحاني وعلييف أجريا اليوم الثلاثاء اتصالاً هاتفياً تمحور حول النزاع في إقليم ناغورنو قره باغ بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني. وأكد روحاني أن “أذربيجان تعتبر جارة طيبة لإيران”، مشيراً إلى أن “العلاقات بين البلدين كانت دائما وثيقة جداً حكومة وشعباً”. ولفت روحاني إلى أن بلاده “تلتزم بموقف واضح وغير قابل للتفسير المزدوج بشأن النزاع في ناغورنو قره باغ”.

وشدد في هذا السياق على أن “إيران مستعدة لاتخاذ أي إجراءات ممكنة لحل الخلافات بين باكو ويريفان بالتوافق مع القانون الدولي والحدود المعترف بها لكلا البلدين”، مشيرا إلى ضرورة وقف الأعمال القتالية بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في أسرع وقت ممكن. وأكد روحاني، “قضية السلام في المنطقة مهمة جدا، كما تمثل وحدة أراضي دول جوارنا أيضا أهمية كبيرة بالنسبة إلينا”. ولفت إلى أن إيران قلقة من تدخل بعض الدول في النزاع وتؤكد ضرورة حفظ الأمن على حدودها.

وقال إن “النزاع واستمرار انعدام الأمن على الحدود يجب ألا يمهدا الطريق لدخول جماعات إرهابية”، مشدداً على ضرورة الحفاظ على أمن حدود بلاده. كما قال الرئيس الإيراني إن تحول النزاع الحدودي بين أذربيجان وأرمينيا إلى حرب مدن أمر مؤسف وخطير سيؤدي إلى مقتل وتشريد الأبرياء.

بدوره، أكد علييف، بحسب البيان، أن “أمن إيران من أمن أذربيجان”، متعهداً، “لن نسمح للنزاع في قره باغ بأن يؤدي إلى زعزعة الأمن في الدول المجاورة”. وأعرب الرئيس الأذربيجاني عن شكر بلاده لإيران على “مواقفها البناءة ودفاعها عن وحدة الأراضي الأذربيجانية”.