ترمب: الوقت يخبر من يتولى إدارة البيت الأبيض

14 نوفمبر 2020

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بجهود إدارته في مكافحة وباء كورونا، وقال إنها قامت بعمل فريد في العالم. وفي أول كلمة له من البيت الأبيض منذ إعلان فوز منافسه جو بايدن بالانتخابات،  قال ترامب إن شركة فايزر الأميركية فاقت كل التوقعات، وأعلنت أن لقاحها فعال بنسبة 90 في المئة.

وكان المختبران الأميركي فايزر والألماني بايونتك أعلنا، الاثنين، أن لقاحهما “فعال بنسبة 90 في المئة” استنادا إلى نتائج أولية لتجربة سريرية متواصلة. وقال ترمب “نعمل على أن يكون هناك استعمال طارئ لاستخدام اللقاح وسنعمل على توزيعه بعد المصادقة عليه”.

ويأتي حديث ترمب بالتزامن مع بدء فرض قيود جديدة على المستوى المحلي في الولايات المتحدة، مع بلوغ عدد المرضى بكوفيد-19، الذين تتطلب حالتهم الدخول إلى المستشفى، أعلى مستوى له في البلاد.

وقال  ترمب إنه سيتم إنتاج ملايين الجرعات من اللقاح وستوزع في كل الولايات باستثناء نيويورك لأن حاكمها لا يثق باللقاح. وأشار إلى أن اللقاح سيوزع بسرعة على المسنين والعاملين في الخطوط الأولى في مواجهة كورونا، أولا.

وأعرب ترمب عن أمله في عودة الأميركيين إلى المدارس والأعمال، مشيرا إلى أن “الإغلاق العام يكلف 50 مليار دولار”. وقال “نفهم المرض بشكل جيد لكننا نرفض الإغلاق العام في البلاد”. وأشار ألى أن إدارته خلقت أكثر من 13 مليون وظيفة وكذلك خفض البطالة خلال أشهر.

وتعتبر الولايات المتحدة أكثر البلدان تسجيلا للوفيات في العالم مع نحو 242 ألف حالة من أصل أكثر من 10 ملايين إصابة. وتشير بيانات “مشروع تعقب كوفيد” إلى أن أكثر من ألف شخص يموتون جراء الوباء في الولايات المتحدة كل يوم.

ويخرج انتشار الفيروس عن السيطرة في غالبية مناطق الولايات المتحدة، ويدق الخبراء ناقوس الخطر في ظل موجة الوفيات التي ستستتبع ذلك، نظرا إلى الإصابات المسجلة التي تزيد عن 100 ألف في اليوم، وهو معدل قريب من ذلك المسجل في دول الاتحاد الأوروبي.