بومبيو: كل الخيارات على الطاولة لمجابهة إيران

21 نوفمبر 2020
بومبيو: كل الخيارات على الطاولة لمجابهة إيران

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن كل الخيارات لا تزال على الطاولة لمجابهة إيران، مع استمرارها في تخصيب اليورانيوم.

ورداً على سؤال ما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لانتهاج خيارات أخرى غير العقوبات، مع استمرار تخصيب إيران لليورانيوم، وخرق طهران لبنود الاتفاق النووي، قال بومبيو خلال حوار مع صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية، أثناء وجوده في إسرائيل: “بالتأكيد، الإدارة كانت واضحة حول هذا الأمر خلال السنوات الأربع الماضية، لا يوجد سبب لتغيير هذا سواء اليوم أم غدا”.

وتابع بومبيو “إن تقييمي للأمور -وسيقرر التاريخ ذلك- أننا كنا ناجحين في ذلك الأمر (الضغط على إيران)”.

وأضاف “أتذكر عندما طبقنا حملة سياسة الضغط القصوى، لقد خرجنا من الاتفاق النووي، وقال العالم حينها إن العقوبات الأميركية لن تنجح.. الحقيقة أنها قلصت من قدرة إيران في إيذاء العالم”.

وأكد أنهم لا يزالوا (الإيرانيون) نشطين، فكما ترى يواصلون تخصيب اليورانيوم ولم يغيروا بشكل جذري طبيعة أنشطتهم، وتشغيل الميليشيات في سوريا والعراق، والتكفل بحزب الله (في لبنان)، لكن ليس بنفس القدر الذي كان في الماضي”، يوضح بومبيو.

ويرى وزير الخارجية الأميركي أن النهج الذي انتهجته الولايات المتحدة مع إيران قد حرم النظام الإيراني من موارده المالية اللازمة التي تهدد أمن إسرائيل والشرق الأوسط.