نتنياهو يدعو العاهل المغربي لزيارة إسرائيل

23 ديسمبر 2020
نتنياهو يدعو العاهل المغربي لزيارة إسرائيل

أعلن أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن بنيامين نتنياهو وجه دعوة للعاهل المغربي الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وقال جندلمان في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الثلاثاء، إن “مستشار الأمن القومي لإسرائيل مائير بن شبات، وجه دعوة نيابة عن نتنياهو، للعاهل المغربي لزيارة إسرائيل”.

وأضاف، أن الدعوة وجهها بن شبات خلال اللقاء الذي جمعه بالعاهل المغربي الملك محمد السادس، الثلاثاء، بجانب كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الرباط”.

وأعلن المغرب، مساء الثلاثاء، توقيع إعلان ثلاثي مشترك بين الرباط وتل أبيب وواشنطن وذلك بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وبحسب وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة فإن بموجب الإعلان اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على كامل الصحراء المغربية.

كما أعلن بوريطة إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين المغرب وإسرائيل، لافتاً إلى أن ذلك من شأنه خدمة السلام في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي.

كما تم الاتفاق على تسيير رحلات طيران مباشرة بين الرباط وتل أبيب، والاتفاق على إعادة فتح مكتبي اتصال في البلدين.

ووصل وفد أمريكي إسرائيلي إلى الرباط، قادما من تل أبيب في أول رحلة طيران مباشر بين البلدين، عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وجاء الوفد الأمريكي برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، وعضوية مبعوث بلاده لمنطقة الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، ورئيس صندوق الدعم التابع للبيت الأبيض آدم بولير. 158 020811 whatsapp image 2020 12 22 at 11.56.43 pm

كما جاء وفد الحكومة الإسرائيلية برئاسة مستشار الأمن القومي مائير بن شبات بجانب عدد من المسؤولين في مجالات مختلفة.

وتوشحت الطائرة الإسرائيلية برمز “خميسة”، المستوحى من الثقافة المغربية، إلى جانب عبارة “السلام” بالعربية والعبرية والإنجليزية، وأعلام المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وتوجه الوفدان الأمريكي والإسرائيلي فور وصولهما إلى ضريح محمد الخامس بالرباط من أجل الترحم على الملكيْن الراحليْن الحسن الثاني ومحمد الخامس.

وفي أعقاب ذلك، توجهوا إلى قصر الضيافة بالرباط، من أجل توقيع اتفاقيات بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإسرائيلية ولقاء الملك محمد السادس.

المصدر القدس