سليماني وابنته مواطنان أميركيان؟ خبر زائف يكافحه “أنستغرام”

9 يناير 2020
beirut News
العرب والعالم
سليماني وابنته مواطنان أميركيان؟ خبر زائف يكافحه “أنستغرام”

إستُخدم حساب على منصة “إنستغرام” يتنكّر في صورة وكالة أنباء حكومية أميركية، لترويج معلومات مضللة حول التداعيات المحتملة لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الأسبوع الماضي.

وجذب الحساب الزائف نحو نصف مليون متابع، وإستخدم اسم وشعار وكالة أنباء الحكومة الأميركية في إيران: “Voice of America Persian”، لكنه تعرض للحذف أخيراً، مساء الثلاثاء، لانتهاكه السياسات المتعلقة بانتحال الصفة في “إنستغرام”، حسبما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”، الأربعاء.

وقالت “أسوشييتد برس” أنها تواصلت مع وكالة “فويس أوف أميركا” للاستعلام حول صحة الحساب الذي نشر 181 موضوعاً قبل حذفه، علماً أن حساب “يوتيوب” مرتبطاً به مازال نشطاً، إلا أنه لا يستخدم شعار” Voice of America Persian”.

وحاز أحد الأخبار الزائفة التي نشرها الحساب على انتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، وتضمن مقطع فيديو لابنة سليماني، زينب، خلال جنازته. وفي التعليق الفارسي، زعم أن زينب سليماني قالت إنها مواطنة أميركية. وحاز المقطع على نحو 28 ألف إعجاب و10000 تعليق بحلول مساء الاثنين، وشاركه مستخدمون في “فايسبوك” و”تويتر” أيضاً ترويجاً لادعاء خاطئ بأن سليماني مواطن أميركي.

وتطرقت وسائل الإعلام الإيرانية إلى الخبر المنتشر، مؤكدة أنه غير صحيح، بينما لم تستجب خدمات المواطنة والهجرة الأميركية لطلب فوري للتعليق على الموضوع، إلا أن احتمال أن تكون زينب سليماني مواطنة أميركية مازال يثير قلقاً عبر الإنترنت، حيث أشار مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنها هددت الجنود الأميركيين في تعليقات أدلت بها خلال جنازة والدها يوم الاثنين الماضي.

والحال أن زينب، حتى أيام قليلة لم تكن معروفة خارج بلدها إيران، ولكنها أصبحت اسماً معروفاً بعد خطابها الذي ألقته أمام مئات الآلاف من المحتشدين في جنازة والدها، حيث كانت تتكلم وحشود من الرجال والنساء تستمع لها وتهتف شعارات تؤيد كلامها، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

ولا تتوفر حتى الآن معلومات مؤكدة عن الشابة التي بدت متماسكة وقوية أثناء إلقائها كلمة بثها التلفزيون الرسمي، لكن وكالة “إيرنا” الرسمية قالت أن ابنة سليماني “معروفة بنضالها ونشاطها الكبير بالرغم من صغر سنها”، من دون توضيح مزيد من التفاصيل عن هذا الدور. فيما تقول تقارير إيرانية أن عمرها 28 عاماً.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة