مقاطعة سماء إيران… وتحذيرات بريطانية

10 يناير 2020آخر تحديث :
مقاطعة سماء إيران… وتحذيرات بريطانية

بعد تحطم طائرة ركاب أوكرانية فجر الأربعاء في سماء إيران، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً، أعلنت السويد مساء الجمعة وقف رحلاتها الجوية بين ستوكهولم وطهران.

وقالت وكالة النقل السويدية إنها ستحظر بشكل مؤقت السماح للطائرات التابعة للخطوط الجوية الإيرانية بالتحليق في مجالها الجوي، معللة القرار بمخاوف تتعلق بحادث تحطم طائرة قرب طهران هذا الأسبوع وسلامة الطيران المدني الإيراني.

كما قال رئيس وكالة النقل السويدية غونار ليونبرغ “ندرك أن هذا يؤدي لحدوث مشكلات للمسافرين، لكن سلامة الركاب أهم، ولذلك قررنا وقف كل الرحلات بشكل مؤقت”.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده إن “سبعة عشر راكباً من السويد” كانوا بين ضحايا الطائرة.

وذكرت تقارير أن سبعة كانوا مواطنين سويديين والباقين كانوا يقيمون بشكل شرعي في البلاد. وقالت شرطة السويد إن وحدة التعرف على هويات الضحايا لديها تتعاون مع السلطات الإيرانية والأوكرانية وكذلك الإنتربول.

فيما أكدت أيضاً شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران أن مجموعة الشركات التابعة لها ألغت رحلاتها من وإلى طهران حتى 20 كانون الثاني بسبب الوضع الأمني في المجال الجوي حول العاصمة الإيرانية.

وذكرت الشركة أن القرار “إجراء احترازي” وأنها ستقرر موعد استئناف رحلاتها إلى إيران عندما يتوفر لديها المزيد من المعلومات.

في حين، صرحت بريطانيا، الجمعة، بأنها تنصح بعدم السفر إطلاقاً إلى إيران، وذكر وزير الخارجية دومينيك راب، بأنه نظراً للمعلومات التي تشير إلى أن رحلة الخطوط الدولية الأوكرانية رقم 752 سقطت بصاروخ إيراني أرض – جو، ونظراً لاحتدام التوتر، فإن الحكومة البريطانية تنصح الآن الجميع بعدم السفر إلى إيران.

وأضاف في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأن بريطانيا تنصح أيضاً بعدم استخدام الرحلات الجوية إلى إيران أو منها أو داخلها، وهناك حاجة ملحة لإجراء تحقيق كامل وشفاف حتى يتبين سبب الحادث.

في المقابل، أعلنت هيئة الطيران الإيراني، الجمعة، سلامة أجوائها بعد وقف عدد من الخطوط الدولية رحلاتها.

وقال مساعد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية للشؤون الملاحية والدولية مرتضى دهقان “الحركة الملاحية والرحلات الجوية الداخلية والخارجية من وإلى الحدود الجوية الإيرانية “آمنة”.

كما أكد أن الأجواء الإيرانية تتمتع بكامل الأمن، معلناً استئناف الرحلات التابعة للشركات التي قررت على خلفية بعض المستجدات تعليق رحلاتها بإتجاه الأجواء الإيرانية.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.