وزير الخارجية السعودي‎: لبنان لن يزدهر بلا إصلاح ونبذ حزب الله

21 يناير 2021

لفت وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله إلى أن “لبنان لن يزدهر بلا إصلاح سياسي ونبذ ميليشيات حزب الله”، مبيناً أن لبنان يمتلك مقومات للنجاح لكنه ‏يحتاج للإصلاح‎.‎

وأعرب وزير الخارجية السعودي، لـ”العربية”، عن تفاؤل بلاده بعلاقة ممتازة مع أميركا تحت إدارة الرئيس جو بايدن. وقال “التعيينات في إدارة بايدن تدل على تفهمه للملفات”.

وأكد أن علاقة تاريخية تربط السعودية بالولايات المتحدة، وقال “تعاملنا بشكل ممتاز مع إدارات من الجمهوريين والديمقراطيين”. وتابع “علاقتنا مع أميركا علاقة مؤسسات ومصالحنا المشتركة لم تتغير”.

وأضاف، “سنتشاور مع أميركا بخصوص الاتفاق مع إيران ليكون ذا أساس قوي”، موضحاً أن الدول الأوروبية تتفهم أن الاتفاق السابق مع طهران يحوي نواقص. وقال “ضعف اتفاقيات سابقة مع إيران سببه عدم التنسيق مع دول المنطقة، وعلى النظام الإيراني أن يغير أفكاره ويركز على رخاء شعبه”. وتابع “يدنا ممدودة للسلام مع إيران لكنها لا تلتزم باتفاقياتها”، مؤكداً أن دعوات إيران للحوار تهدف للتسويف والهروب من أزماتها.

أما في الشأن اليمني، قال “اتفاق الرياض لبنة الأساس لحل سياسي وتسوية شاملة لأزمة اليمن. إذا قرر الحوثيون أن مصلحة اليمن هي الأهم سيسهل التوصل لحل”، مشيرا إلى أن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية من جانب واشنطن تصنيف مستحق. وأكد أن “إدارة بايدن ستجد أن أهدافنا مشتركة فيما يخص الوضع في اليمن”.

وفي الملف العراقي، أكد الأمير فيصل بن فرحان أن استقرار العراق عنصر أساسي لاستقرار المنطقة والأمن العربي، مشيراً إلى أن السعودية والعراق تمتلكان فرصا للتكامل وهناك تنسيق متواصل بين البلدين أمنياً واقتصادياً. وقال إن حكومة مصطفى الكاظمي تقوم بأعمال قوية لبناء المؤسسات العراقية. كما شدد على حرص المملكة على زيادة الترابط الاقتصادي مع العراق.

أما في الملف السوري فقد قال وزير الخارجية السعودي إن “موقفنا ثابت من أزمة سوريا وهو دعم جهود التوصل لحل سلمي”. وحول بيان العلا، قال “اتفاق العلا سيكون أساساً قوياً للتنسيق الخليجي والعربي”.

وقال “اتفاق العلا يضع الأساس لحل جميع المشاكل العالقة، ونثق أن جميع من وقع على اتفاق العلا لديه النية لتنفيذه”. كما أكد أن جميع الدول الأربع متفقة على أهمية المصالحة مع قطر، مضيفاً أن فتح السفارة السعودية في الدوحة سيجري خلال أيام وهناك فريق فني سعودي يعمل على ذلك.