web analytics

خادم إلكتروني تستخدمه إيران للإيقاع بمعارضيها في أوروبا

beirut News
العرب والعالم
19 فبراير 2021
خادم إلكتروني تستخدمه إيران للإيقاع بمعارضيها في أوروبا

كشفت معطيات هولندية جديدة تجسس إيراني على المعارضين السياسيين للنظام في عدد من الدول الأوروبية.

وحددت شركة للأمن السيبراني بالتعاون مع برنامج إذاعي هولندي “خادم إلكتروني” في مركز بيانات بالقرب من مدينة هارلم يستخدمه النظام الإيراني للتجسس.

ونقل موقع “إيران إنترناشيونل” أن برنامج إذاعي على شبكة “إن أو إس” الهولندية تمكن معدوه من تتبع الخادم الإلكتروني “بعد تلقيهم سلسلة معلومات من إيراني مقيم في هولندا، إضافة إلى ملف تسلمه أحد المعارضين السياسيين للنظام على تطبيق “تلغرام” للمراسلة”.

وكشف مقدم البرنامج أن المعارض الإيراني، لحسن حظه، لم يفتح الملف الذي وصله والذي كان يمكن أن يصيب جهازه.

وأكدت شركة الأمن السيبراني، بعد أن طلب منها معدو البرنامج التحقيق في الخادم، أن النظام الإيراني يحاول اختراق أجهزة الكمبيوتر وهواتف المعارضين في دول مثل هولندا وألمانيا والسويد والهند. ويهدف النظام الإيراني إلى التحكم في أجهزة الكمبيوتر المستهدفة وسرقة بياناتها.

وتتبعت شركة “بیتدیفیندر” للأمن السيبراني موقع “الخادم الإلكتروني” بالقرب من هارلم بناء على حركة المرور على الإنترنت.

يذكر أن تقرير سابق لوزارة الخارجية الأميركية، صدر في ايلول 2019، اعتبر  إيران “جهة تهديد رئيسية في الفضاء السيبراني، إذ تستخدم التجسس والأنشطة السيبرانية الأخرى، للتأثير على الأحداث العالمية وتهديد أمن الدول الأخرى”.

وتشير التقارير إلى أن النظام الإيراني أجرى عمليات إلكترونية استهدفت الحكومات، والكيانات التجارية ومؤسسات المجتمع المدني في الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية وقطر وغيرها من الدول خلال العقد الماضي.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك

 

رابط مختصر