توقف حركة الملاحة في قناة السويس

24 مارس 2021

جنحت سفينة حاويات كبيرة أثناء مرورها في قناة السويس، مما تسبب في إغلاق الشريان الدولي، وحدوث زحام في البحر الأبيض المتوسط والأحمر وقناة السويس نفسها، مما دفع بعض السفن  لتغير طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وتعثرت السفينة إيفر جيفن، التي يبلغ وزنها 220 ألف طن، وطولها 400 متر في القناة يوم الثلاثاء، على ضفتي القناة، وفشلت عدة محاولات لإعادة تعويمها.

والسفينة إيفر جيفن، التي تحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، مملوكة لشركة الشحن التايوانية Evergreen ومسجلة في بنما.

وتُظهر الصور المأخوذة من سفينة أخرى في القناة أنها قد استقرت بزاوية أغلقت الممر المائي. وأن الحفارات التي أرسلتها السلطات المصرية لمحاولة تحريرها، صغير جدا وغير مناسبة.

وقال أحد العاملين بقناة السويس لموقع القاهرة 24، إنه حدث عطل فني مفاجئ بماكينات لمركب رقم 5 من قافلة السويس، بالكيلو 145 في اتجاه بورسعيد، ما أدى إلى خروج المركب على البر من الجانبين، بعد توقف المركب بالعرض داخل المجرى الملاحي. وأضاف أنه نتيجة لذلك فقد غرزت كسارة الثلج الخاصة بالمركب داخل الرمال.

وكتب جوليان كونا، الذي شاهد ما حدث من سفينتها بالمرسى: “آمل ألا يمر وقت طويل جدًا ولكن من مظهرها، فإن تلك السفينة عالقة للغاية. كان لديهم مجموعة من القاطرات تحاول سحبها ودفعها في وقت مبكر لكنها لم تذهب إلى أي مكان … هناك حفار صغير يحاول استخراج القوس”.