الكويت تتسلم من العراق الدفعة الثالثة من ممتلكاتها وأرشيفها

تضم بعض الأجهزة الخاصة بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة وجامعة الكويت

29 مارس 2021
الكويت تتسلم من العراق الدفعة الثالثة من ممتلكاتها وأرشيفها

تسلمت وزارة الخارجية من وزارة الخارجية العراقية الدفعة الثالثة من الممتلكات والأرشيف الكويتي الذي تم الاستيلاء عليه إبان فترة الاحتلال العراقي للكويت عام 1990.

وحضر مراسم التسليم التي تمت في معهد «سعود الناصر الصباح الديبلوماسي الكويتي» مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية السفير ناصر الهين، ووكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية السفير د.قحطان الجنابي، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى الكويت د.طارق الشيخ، ووكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية سعود الخالدي.

وقال السفير الهين في تصريح للصحافيين خلال مراسم التسليم ان هذه «الخطوة الإيجابية» تأتي ضمن التزام العراق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بتحرير الكويت ومنها قرار رقم 2107.

وأكد الهين أن هذه الخطوة تدفع إلى المزيد من الخطوات في سبيل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين معربا عن ترحيب الكويت بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لاستكمال تسليم كافة الممتلكات والأرشيف الكويتي.

مسؤول من العلاقات العامة بوزارة الإعلام يتفقد أشرطة الأرشيف التلفزيونيمسؤول من العلاقات العامة بوزارة الإعلام يتفقد أشرطة الأرشيف التلفزيوني

وأوضح أن الدفعة الثالثة تضم ممتلكات وأرشيف وبعض الأجهزة الخاصة بوزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجامعة الكويت.

وردا على سؤال لـ«كونا» عن عثور السلطات الكويتية على رفات جندي عراقي في جزيرة بوبيان كان منذ الاحتلال العراقي للكويت عام 1990 وتم التعرف عليه مؤخرا في البلاد، قال السفير الهين إن الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية اتخذت الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص وسيتم تسليم رفات الجندي العراقي إلى الوفد العراقي الذي يزور البلاد حاليا برئاسة السفير الجنابي قبل مغادرتهم الكويت يوم الثلاثاء المقبل.

وأكد حرص الكويت على بذل كل ما من شأنه إنهاء هذا الملف الإنساني بالتعرف على مصير الأسرى والمفقودين، مؤكدا في هذا الصدد استمرار الجهود الحثيثة التي تبذل في سبيل التعرف على مصير الأسرى والمفقودين الكويتيين في العراق.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية السفير د.قحطان الجنابي في تصريح مماثل حرص حكومة وشعب العراق على تطوير العلاقات الثنائية مع الكويت الشقيقة.

واعتبر الجنابي أن الخطوة التي تمت بتسليم الدفعة الثالثة من الممتلكات والأرشيف الكويتي من الخطوات الجادة في تقريب العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وجدد التأكيد على «حرص العراق لتذليل كل الصعاب لإعادة العلاقات إلى طبيعتها والانطلاق إلى علاقات جديدة متميزة نطمح من خلالها إلى تفعيل التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية لاسيما أن الشعبين تربطهما علاقات كثيرة».

من جهته، ثمن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى الكويت د.طارق الشيخ في تصريح مماثل الجهود الكويتية العراقية التي تعمل من اجل تحقيق السلام وإنهاء كل الملفات العالقة بين البلدين.

وأكد الشيخ أن هذه الجهود تعمل على توطيد أواصر التعاون والتنمية للشعبين الشقيقين ولعودة كل الأمور إلى نصابها الحقيقي بين البلدين.

وقال «نثمن هذه الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة العراق ونثمن أيضا الروح الطيبة من الكويت والاستقبال الحميم للبعثة العراقية» مؤكدا أن هذا العمل الإيجابي يعزز جهود التعاون بين البلدين في كل المجالات.

بدوره، قال وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية سعود الخالدي، في تصريح مماثل، إن الدفعة الثالثة من الممتلكات والأرشيف الذي تسلمته وزارة الخارجية من نظيرتها العراقية يحتوي على أجهزة وأشرطة سينمائية تخص تلفزيون الكويت.

وأعرب الخالدي عن خالص شكره لحكومة العراق لتسليمها الممتلكات والأرشيف الكويتي، متمنيا المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة لتسليم كل الممتلكات.

المصدر الأنباء