معارض إيراني: الانفجار قادم في إيران بسبب تدهور أوضاع المعيشة

5 مايو 2021
معارض إيراني: الانفجار قادم في إيران بسبب تدهور أوضاع المعيشة

Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /home/beirutnews/public_html/wp-content/themes/newsbt/includes/general.php on line 742

قال مهدي عقبايي، عضو المجلس الوطني للمقاومة الايرانية، إن وسائل الإعلام الحكومية في إيران تحذر المسؤولين من “انفجار اجتماعي”.

ولفت عقبايي إلى أنه مع تفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية في إيران، حذر مسؤولو النظام والخبراء ووسائل الإعلام الحكومية من انتفاضة أخرى.

لا تزال الأسعار المرتفعة ومشاكل المعيشة تمثل مشاكل المجتمع الإيراني، وفي الوقت نفسه، يحذر العديد من علماء الاجتماع من عواقب سبل العيش غير اللائقة للناس وردود فعلهم المحتملة”، كما كتبت صحيفة آرمان الحكومية يوم السبت.

وفي مقالتها، أجرت آرمان مقابلات يومية مع مصطفى إقليمي، أحد علماء الاجتماع في النظام. وردًا على هذا السؤال “كيف تؤثر الضغوط الاقتصادية على حياة الناس؟”، أكد إقليمي على أزمة إيران الاقتصادية الناجمة عن فساد النظام وسياساته الخاطئة.

والحقيقة هي أن التضخم في البلاد قد ارتفع بنسبة 35٪ خلال العام الماضي، وأسعار معظم المنتجات التي يحتاجها الناس تضاعفت ثلاث مرات، يقول عقبايي.

في الوضع الحالي، يعيش العمال في ظروف اقتصادية غير ملائمة، ويعاني العديد من أصحاب المتاجر من تراجع في العملاء.

وقال اقليمي لصحيفة آرمان في 3 أبريل: من ناحية أخرى، تتزايد البطالة يوميًا في المجتمع. الوضع هو أن الشركات الخاصة إما مغلقة جزئيًا أو مجبرة على فصل موظفيها.. ونتيجة لذلك، أثار الارتفاع الأخير في الأسعار غضب الناس، والمجتمع على وشك الانفجار السكاني. إذا لم يحدث هذا الآن، فسيحدث قريبًا.

“بينما يعيش مسؤولو النظام وأقاربهم حياة فاخرة، فإنهم ينصحون الناس بـ “مقاومة” المصاعب الاقتصادية و “الاكتفاء” بما لديهم  والسؤال هو بينما الأب غير قادر على إطعام زوجته وأولاده فكيف يمكنه أن يقاوم؟”، يوضح عقبايي

ورغم أن الحكومة أعلنت أنها ستزيد الرواتب، لكنها في أي وقت تفعل ذلك، فإنها تزيد الضرائب عدة مرات، حيث تابع اقليمي حديثه قائلاً: “الناس يكرهون حكومة لا تستطيع إدارة الأزمات.. لا يمكن للناس أن يعيشوا على وعود جوفاء، ووعود المسؤولين لن تكون الطعام على مائدتهم”.

يحاول النظام الإيراني ومؤيدوه إلقاء اللوم على العقوبات الدولية في أزمة إيران الاقتصادية والمالية، كما يطلقون على الإيرانيين الذين يطالبون بتغيير النظام “مثيري الشغب الذين لهم صلات بخصوم أجانب”.

لكن جذور الأحداث [الانتفاضات] الأخيرة محلية مائة بالمائة، وهناك قضايا غير مهمة مرتبطة خارج إيران لكن على الرغم من هذا يقول بعض المسؤولين إن جذور الاضطرابات الاجتماعية الأخيرة تكمن خارج البلاد.

وأقر إقليمي أن السبب في ذلك هو السياسات الاقتصادية الخاطئة التي تنتهجها السلطات، وليس عداء الولايات المتحدة، لأنه عندما يتجاوز الضغط الاقتصادي على الناس طاقتهم، تتحول هذه الضغوط بطبيعة الحال إلى احتجاجات في الشوارع.

وحذر اقليمي مسؤولي النظام الإيراني من أن يفكروا الآن وأن يزيدوا جهودهم لتلبية مطالب الناس، لقد زاد النظام من إجراءاته القمعية للسيطرة على المجتمع الإيراني المضطرب، مثل الإعدام والاعتقال التعسفي والتعذيب.

تساءل عقبايي في الختام بقوله: “لكن هل ستساعد هذه الأعمال النظام على التمسك بالسلطة؟، تظهر الاحتجاجات اليومية في إيران والانتفاضة الأخيرة في شمال شرق وجنوب شرق إيران أن استراتيجية النظام للسيطرة على المجتمع بالقمع لم تعد تعمل”.

المصدر بيروت نيوز