سكة حديد تربط مصر بالسودان

12 يونيو 2021آخر تحديث :
سكة حديد تربط مصر بالسودان

كشف وزير النقل المصري، كامل الوزير، أن هناك مشروعات تتم في الوقت الحالي مع السودان بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية، لتنفيذ دراسات مشروع السكة الحديد الذي سيربط مصر والسودان.
وخلال كلمته في الجلسة الثانية والأخيرة من منتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا الذي انطلق أمس الجمعة بمدينة شرم الشيخ، أوضح كامل الوزير أنه “تم إنجاز الدراسات البيئية والفنية للمشروع بالفعل، للوصول بخط سكة حديد من مصر وحتى شرق السودان لخدمة تجمعات سكنية وزراعية وتجارية”، موضحا أن هذا الخط “يبلغ طوله 450 كيلومترا، ويمتد داخل الحدود المصرية نحو 350 كيلومترا، ثم بعد ذلك يمر ببحيرة ناصر ليصل وادي حلفا في السودان”.

وقال كامل الوزير “نعمل على 4 مشروعات في قطاعات مختلفة مع الدول الإفريقية من خلال وزارة النقل، مشروعات الربط مع دول الجوار أو البنية التحتية عن طريق مشروعات الطرق والكباري وتطوير الموانئ البحرية والجافة، وكذلك مشروعات السكك الحديد والموانئ الجافة أيضا”، لافتا إلى أن “مصر لا تلجأ لأي قروض، إلا بشروط خاصة لتنفيذ تلك المشروعات التي يتم تمويلها”. وأشار إلى توقيع اتفاقية يوم الأحد مع شركة أليسون.
بالإضافة إلى ما سبق، أعلن وزير النقل أن “الوزارة لديها خطة لرفع كفاءة خط السكة الحديد الذي سيصل لميناء جرجوب بخط جديد للوصول للميناء البري في السلوم وكذلك شرق ليبيا”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.