الولايات المتحدة تجمد تطبيق عقوبات الإعدام

2 يوليو 2021
الولايات المتحدة تجمد تطبيق عقوبات الإعدام

قررت وزارة العدل الأميركية، اليوم الجمعة، تجميد عقوبات الإعدام على المستوى الاتحادي. ونقلت رويترز عن وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، بيانا قال فيه، “يجب أن تضمن وزارة العدل معاملة عادلة وإنسانية لكل فرد في نظام العدالة الجنائية”.
وأضاف الوزير الأميركي، “أثيرت مخاوف بشأن مواصلة تنفيذ عقوبة الإعدام في البلاد، لتطبيقها وتأثيرها غير المتناسب على الأشخاص الملونين”، معلناً تجميد كل الإعدامات على المستوى الاتحادي إلى أن “تعيد الوزارة النظر في السياسات والإجراءات على صعيد عقوبة الإعدام”.
تأتي تلك الخطوة بعدما عمدت إدارة ترامب إلى تنفيذ عدد قياسي من أحكام الإعدام، حيث استأنفت تنفيذ أحكام الإعدام بوتيرة غير مسبوقة على الرغم من تراجع هذه العقوبة في الولايات المتحدة والعالم، ونفذت 13 حكما بالإعدام.

ووافقت المحكمة العليا الأميركية، في آذار الماضي، على إعادة النظر في الحكم بالإعدام على مفجر ماراثون بوسطن جوهر تسارناييف، لتورطه في تخطيط الهجوم الإرهابي 2013، الذي خلف مقتل ثلاثة أشخاص وجرح نحو 280 آخرين.
وتقدمت وزارة العدل الأميركية، قبل مغادرة الرئيس السابق دونالد ترامب لمنصبه، باستئناف لقرار صادر عن محكمة الاستئناف، يأمر بإجراء محاكمة جديدة نتيجة الجرائم التي أدين بها تسارناييف، وفقا لما نقلته وكالة “رويترز”. وتمثل هذه القضية تحديا للرئيس جو بايدن، الذي قال “إنه يريد إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى الفيدرالي”.