تسمم جماعي بشاطئ في الجزائر… والمتهم باخرة أبقار

5 يوليو 2021

عاش شاطئ تنس التابع لمحافظة الشلف بوسط الجزائر، أمس الأحد، ظاهرة غريبة بعد ظهور علامات تراوحت بين الغثيان والحمى واحمرار العين على مصطافين وأعوان الدفاع الذاتي، نقلوا على أثرها إلى المستشفى، وأكدت السلطات أنها تتعلق بحادثة تسمم.
وقال والي محافظة الشلف لخضر سداس في تصريح إن حادثة التسمم التي طاولت 193 شخصا كانوا متواجدين بالشاطئ سببها “غاز أصاب الجهاز التنفسي”، مشيرا إلى أن “الشكوك تحوم حول باخرة تحمل أبقارا رست بميناء الشلف”.

وأوضح المسؤول أنه تم إشعار النيابة العامة بالحادثة، في حين باشرت الجهات المختصة تحقيقاتها، كما تم إرسال عينات إلى المختبر لإجراء التحاليل والتحقق من الأمر مخبريا. وذكرت تقارير إعلامية أنه تم الإبقاء على 7 أشخاص تحت الرعاية الطبية فيما غادر المستشفى 186 آخرون. وحسب موقع “البلاد” فإن الضحايا وهم أطفال وشباب استنشقوا غازات سامة خلال مراسيم افتتاح موسم الاصطياف أصيبوا بحالات إغماء وحمى وغثيان وقيء واحمرار في العينين أين طلبوا النجدة لتحويلهم إلى المستشفى.
وذكر المصدر أن الوضع الصحي للحالات المتبقية “لا تدعو إلى القلق، لكن تم الإبقاء عليها لمدها بمزيد من العناية الصحية بعد تأثر أطفال ونساء بحمى شديدة”. ويشار إلى أن من بين المصابين 28 غواصاً و7 أعوان الدفاع الذاتي، وقامت السلطات بإغلاق الشواطئ المحروسة الثلاثة بمدينة تنس وكدا محطة تحلية المياه المحادية.​