بتهمة الفساد… السجن 4 سنوات لمدير عام بوزارة الكهرباء العراقية

13 يوليو 2021
بتهمة الفساد… السجن 4 سنوات لمدير عام بوزارة الكهرباء العراقية

كشفت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، اليوم الثلاثاء، عن صدور حكم قضائي بالحبس 4 سنوات بحق مدير عام في وزارة الكهرباء بسبب تهم متعلقة بالفساد. وقال مصدر لوكالة الأنباء العراقية، إنه “بناء على تحقيقات لجنة مكافحة الفساد، صدر حكم بحق رعد قاسم محمد مدير عام الدائرة الاقتصادية والعقود والاستثمارات في وزارة الكهرباء بالحبس لمدة أربع سنوات وغرامة مالية مقدارها عشر ملايين دينار” (6900 دولار تقريبا).
وأضافت الوكالة نقلا عن المصدر، أن “ذلك جاء على خلفية تحرير صك لقاء إحالة مشاريع لصالح شركات”. يأتي ذلك في وقت يشهد فيه العراق بشكل شبه يومي احتجاجات بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في أجواء الصيف الحارة، ما يضع المواطنين في معاناة يومية.

وتعرضت الشبكة الكهربائية في العراق، إلى انهيار كامل تسبب بقطع الكهرباء عن المستشفيات والمطارات ومبان حكومية رئيسة أخرى. يتزامن ذلك أيضا مع تعرض أكثر من 70 برجا لنقل الطاقة الكهربائية إلى تفجيرات في مناطق امتدت من الجنوب إلى الشمال العراقي.
ووفقا لمؤشرات منظمة الشفافية الدولية، فإن العراق يعد من أكثر الدول فسادا على مدى السنوات الماضية. ويتعهد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، مرارا وتكرارا بمكافحة الفساد وإجراء إصلاحات حقيقية في الدولة التي تعيش أزمات متعددة الجوانب.