الفاتيكان يكشف للمرة الأولى ‎عن ممتلكاته العقارية

24 يوليو 2021آخر تحديث :
الفاتيكان يكشف للمرة الأولى ‎عن ممتلكاته العقارية

كشف الفاتيكان اليوم السبت، عن معلومات بشأن ممتلكاته العقارية لأول مرة، مشيرا إلى أنه يمتلك أكثر من 5000 عقار، وذلك كجزء من الإفصاحات المالية الأكثر تفصيلا على الإطلاق.
وتم تضمين المعلومات في وثيقتين، الأولى عبارة عن بيان مالي موحد لعام 2020 للكرسي الرسولي، أما الوثيقة الثانية فهي عبارة عن أول ميزانية عامة على الإطلاق لإدارة تراث الكرسي الرسولي. وموازنة الكرسي الرسولي هي نوع من مكاتب المحاسبة العامة، يدير العقارات والاستثمارات، ويدفع الرواتب، ويعمل كمكتب مشتريات وقسم للموارد البشرية.
وتحتوي الوثيقتان على عدد غير مسبوق من المخططات الدائرية والرسوم البيانية والخرائط، ومقابلتين تفسيرية، كما أصدر الفاتيكان أكثر من 50 صفحة من المعلومات المالية. وأظهرت ميزانية الكرسي الرسولي المؤلفة من 30 صفحة أنها تمتلك 4051 عقارا في إيطاليا، ونحو 1120 في الخارج، باستثناء سفاراتها في جميع أنحاء العالم.

وذكرت الوثائق أنه تم تأجير حوالي 14 في المئة فقط من عقارات الفاتيكان الإيطالية بأسعار السوق، بينما تم تأجير العقارات الأخرى بأسعار مخفضة، وكان الكثير منها لموظفي الكنيسة، وأن حوالي 40 في المئة كانت مبان مؤسساتية مثل المدارس والأديرة والمستشفيات.
كما أظهرت الوثائق أن ميزانة الكرسي الرسولي تمتلك عقارات كاستثمارات في مناطق راقية في لندن وجنيف ولوزان وباريس.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.