بريطانيا تضغط على إيران بحادثة الناقلة الإسرائيلية

4 أغسطس 2021
بريطانيا تضغط على إيران بحادثة الناقلة الإسرائيلية

أبلغت بريطانيا ورومانيا وليبيريا مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، أن من “المرجح للغاية” أن تكون إيران قد استخدمت طائرة مسيرة أو أكثر لتنفيذ هجوم دام على ناقلة نفط الأسبوع الماضي قبالة سواحل عمان، في إشارة إلى الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية الذي أدى إلى مقتل بريطاني وروماني.
وقالت الدول الثلاث، في رسالة إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، إن”هذا الهجوم أضر بسلامة وأمن الشحن الدولي وشكل خطراً عليه، وكان انتهاكاً واضحا للقانون الدولي، وينبغي على المجتمع الدولي أن يندد بهذا العمل”.
من جانبها، أرسلت إسرائيل رسالة للمجلس قالت فيها، إن الهجوم على الناقلة مثال جديد على الإرهاب البحري الذي تمارسه إيران في أعالي البحار. ودعت المجلس لإدانة الأفعال الإيرانية، وفرض عقوبات على إيران بسبب تهديدها لحرية الملاحة، ولانتهاكاتها المتكررة للقانون الدولي.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، عن أن الرد على هجوم استهدف ناقلة للمنتجات البترولية تديرها إسرائيل قبالة سواحل عمان “سيكون قريباً”. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين قائلاً، “نتشاور مع الحكومات، داخل المنطقة وخارجها، بشأن رد متناسب”.
والجمعة الماضية، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن الهجوم على ناقلة ببحر العرب تم تنفيذه على ما يبدو بواسطة عدة مسيرات إيرانية.
ويمثل الهجوم أسوأ أعمال عنف بحرية معروفة حتى الآن في الهجمات الإقليمية على الشحن البحري منذ عام 2019. وشهد أول سقوط لضحايا بعد سنوات من الاعتداءات التي استهدفت الملاحة في المنطقة.