مسؤول إيراني يحذر من كارثة… ويدعو لـ”غلق” الأحواز

8 أغسطس 2021
مسؤول إيراني يحذر من كارثة… ويدعو لـ”غلق” الأحواز

بسبب تفشي فيروس كورونا، دعا مسؤول طبي إيراني إلى إغلاق محافظة خوزستان (وهي التسمية الإيرانية للأحواز) جنوب البلاد لمدة أسبوعين.
وحذر المسؤول، فجر الأحد، من أن المحافظة مقبلة على كارثة كبيرة في حال عدم الإغلاق، حيث إن المستشفيات ممتلئة بمرضى كوفيد-19 ولا يوجد سرير لمصابين جدد، وفق “إيران إنترناشونال”.
يشار إلى أنه رغم أن الأحوازيين يشكون إهمالاً في كثير من المجالات، من بينها القطاع الصحي، فإن هناك مخاوف من أن يكون الإغلاق منعاً لاحتجاجات محتملة.
فقد خرج الأحوازيون في تموز الفائت في احتجاجات بسبب نقص المياه عرفت بـ”انتفاضة العطش”. وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. كما أظهرت مقاطع فيديو للتظاهرات في مناطق عدة من الأهواز استخدام قوات الأمن القوة مع المحتجين.

وتعتبر خوزستان أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31، كما أنها من المناطق القليلة في إيران التي تقطنها أقلية كبيرة من السكان العرب.
كما سبق لسكان المحافظة أن اشتكوا تعرضهم للتهميش من قبل السلطات. وفي 2019، شهدت خوزستان احتجاجات مناهضة للحكومة طاولت أيضاً مناطق أخرى من البلاد.
يذكر أن إصابات كورونا في إيران تجاوزت الـ4 ملايين، وبلغ عدد الوفيات أكثر من 93 ألفاً.
وأعلنت وزارة الصحة، السبت، ارتفاع عدد المدن الحمراء في البلاد إلى 336 مدينة، في وقت ارتفعت فيه أعداد وفيات الفيروس اليومية، بعد أزمة نقص الأسرة ووحدات العناية المركزة والأكسجين.