مناعة القطيع العالمية “بعيدة المنال”

14 أغسطس 2021
مناعة القطيع العالمية “بعيدة المنال”

يرى بعض الباحثين والعلماء أن مناعة القطيع التي كانت من المتوقع أن تحدث عند تطعيم من 60 إلى 70 بالمئة من سكان الأرض قد أضحت بعيدة المنال مع ظهور سلالات سريعة الانتشار مثل متحور دلتا، وفقا لما ذكر موقع “بلومبيرغ”.
وقدرت جمعية الأمراض المعدية الأميركية أن دلتا قد دفعت عتبة مناعة القطيع إلى أكثر من 80% وربما ما يقرب من 90 بالمئة، فيما قال غريغ بولاند، مدير مجموعة أبحاث اللقاحات في عيادات، مايو كلينك، في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا إن الوصول إلى مناعة القطيع بات أمرا مستبعدا جدا، على حد تعبيره.
وأوضح أنه حتى لو وصل مستوى التطعيم إلى 95 بالمئة فإن ذلك لن يؤدي إلى حدوث النتيجة المرجوة، مردفاً: “الأمر أشبه بسباق بين السلحفاة والأرنب، فالمتحورات باتت أكثر قابلية للعدوى والانتقال وأكثر قدرة على التهرب من اللقاحات وتقوية المناعة البشرية”.

وفي السياق عينه، شدد باحثون آخرون على أن ترك الأمور للطبيعة لن يحل المشكلة أيضا عبر اكتساب مناعة طبيعة جراء إصابة أعداد كبيرة من البشر من الفيروس، وهنا يقول، إس. في. ماديهان، مدير التوعية بجنوب آسيا في مركز الأبحاث والتعليم الصحي الآسيوي في المركز الطبي بجامعة ستانفورد: “لا نعلم إذا كانت المناعة المكتسبة ستكون قادرة على حل هذه الأزمة وفيما إذا كانت قادرة على مواجهة متحورات جديدة في المستقبل غير دلتا”.