الاتحاد الأوروبي: لن نمول حكومة أفغانية لا تحترم حقوق المرأة

21 أغسطس 2021
الاتحاد الأوروبي: لن نمول حكومة أفغانية لا تحترم حقوق المرأة

أكد الاتحاد الأوروبي أنه لن يمول أية حكومة في أفغانستان لا تحترم حقوق المرأة، داعيا لتشكيل حكومة شاملة في البلاد تضمن تلك الحقوق بصرف النظر عن مرجعيتها.وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، في مؤتمر صحفي مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، ورئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، خلال زيارة مجمع لاستقبال الأفغان والمواطنين الأوروبيين في مدريد، “لن يذهب أي يورو إلى السلطة التي ترفض حقوق المرأة في أفغانستان، وأقصد بذلك حركة طالبان”.
واضافت أن “حركة طالبان تمسك بزمام الأمور في أفغانستان، وندعو إلى تكوين حكومة شاملة، حيث يكون هناك فرصة للمرأة لتعمل وتدرس، سواء كان ذلك في إطار الشريعة الإسلامية أو غيرها”.

وتابعت أن “طالبان تقول إنها ترغب باستمرار تعليم الفتيات وتسلم المناصب حسب التعاليم الإسلامية، تصلنا تقارير تقول العكس، حيث الأشخاص يهربون من بطش طالبان”. وأكدت فون دير لاين أن “الاتحاد الأوروبي ملتزم بمساعدة المنظمات غير الحكومية التي تعمل في أفغانستان”.
من جهته، رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بأن “ثمة عواقب كارثية جراء للوضع السياسي في أفغانستان”، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي “مستمر في مراقبة التهديدات الإرهابية”، على خلفية ذلك الوضع.