جدل بعد وصف وزيرة كندية لطالبان بـ”الإخوة”

26 أغسطس 2021آخر تحديث :
جدل بعد وصف وزيرة كندية لطالبان بـ”الإخوة”

دعت وزيرة المرأة والمساواة بين الجنسين والتنمية الاقتصادية للمناطق الريفية بكندا، مريم منصف، ممثلي حركة طالبان بعبارة إخواننا، وشرحتها لاحقها بأنها في “سياق ثقافي”.
وقالت الوزيرة الكندية خلال مؤتمر صحفي افتراضي، “أود أن أغتنم هذه الفرصة للتحدث مع إخواننا في طالبان. ندعو إلى ضمان خروج آمن ومضمون لأي شخص من أفغانستان. ندعو إلى الكف فورا عن العنف والإبادة الجماعية وقتل النساء وتدمير البنية التحتية، بما في ذلك المباني التاريخية”.
وفي وقت لاحق وأوضحت منصف، التي ولدت في إيران ونشأت في أفغانستان، أن ذكر كلمة “إخوة” بالعلاقة مع طالبان “سياق ثقافي”، مشيرة إلى أن “طالبان هي منظمة إرهابية، لكنهم يزعمون أيضا أنهم مسلمون” مشددة على أن الحكومة الليبرالية لرئيس الوزراء جاستن ترودو لا تدعم طالبان.

ورد زعيم حزب المحافظين الكندي المعارض، إرين أوتول على تصريح الوزيرة، واصفاً “اللغة التي تستخدمها حكومة ترودو بأنها غير مقبولة تماماً”.
ودخل مسلحو طالبان كابل من دون قتال في 15 آب وفرضوا في غضون ساعات قليلة سيطرتهم الكاملة على العاصمة الأفغانية. وتحجج الرئيس الأفغاني أشرف غني بأنه غادر البلاد لمنع إراقة الدماء، فيما أعلن نائب رئيس البلاد، أمر الله صالح، أنه وفقاً للدستور، الرئيس بالإنابة في غياب رئيس الدولة، ودعا إلى المقاومة المسلحة ضد طالبان. وتعمل الدول الغربية، بما في ذلك كندا، على إجلاء مواطنيها وموظفي السفارات وبعض الفئات من المواطنين الأفغان.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.