بالفيديو: “هفوات” وزير خارجية إيران في مؤتمر بغداد

29 أغسطس 2021
بالفيديو: “هفوات” وزير خارجية إيران في مؤتمر بغداد

شهدت قمة دول جوار العراق، “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”، والتي انعقدت السبت في العاصمة العراقية، أخطاء ارتكبها رئيس الوفد الإيراني المشارك، وتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالمي العربي.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بعدما وقع في خطأ عندما أورد معلومة غير صحيحة عن حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق.
ورصد فيديو تصحيح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لهذه المعلومة الخاطئة للمسؤول الإيراني. وقال عبد اللهيان في كلمته التي ألقاها في القمة، إن حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق، يبلغ 300 مليار دولار سنويا.
وانتظر الكاظمي انتهاء الوزير الإيراني من كلمته ليصحح له المعلومة قائلا، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين هو 13 مليار دولار فقط.
ولم يكتف عبد اللهيان بهذا الخطأ، حيث ارتكب أيضا مخالفة للأعراف والتقاليد الدبلوماسية الخاصة بالمؤتمرات الدولية.
فخلال التقاط الصورة الجماعية للزعماء والمسؤولين المشاركين في القمة، وقف المسؤول الإيراني في الصف الأمامي والذي من المفترض أن يكون مخصصا للرؤساء، بينما كان يتوجب عليه أن يكون في الصف الثاني إلى جانب الوزراء والمسؤولين الآخرين.
وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أشاد بمخرجات قمة بغداد، مشيرا إلى أن هذه الدبلوماسية هي أكثر أهمية من أي وقت مضى والتي تأتي في إطار المساعي لتخفيف التوترات بين الدول المتجاورة وتوسيع التعاون عبر الشرق الأوسط.

? دهشة وزير المالية ووزير التخطيط من رقم وزير الخارجية الايراني عندما قال ان حجم التبادل بين البلدين وصل ل300 مليار دولار وصححها الكاظمي بأنها 13 مليار والوزير خالد بتال يحرك يده وكأنه يقول شنو مجنون هذا هي ميزانية العراق بالدعاء والحرمل يادوب اقل من 100مليار شنو نداين ونطيهم pic.twitter.com/loM7BMCGaU
— ☆بغداد المنصورة☆ (@dptKmdJeLLWVpBQ) August 29, 2021

وزير الخارجية الإيراني يترك المكان المخصص له في الصف الثاني ويقف في الأمام إلى جانب الرؤساء.
ممارسات صبيانية تدل على عقدة النقص#قمة_بغداد pic.twitter.com/ALWtLOfOEy
— عبدالله البندر (@a_albander) August 28, 2021