واشنطن: “الحزب” مهتّم بإبقاء لبنان في أزمة

3 سبتمبر 2021
واشنطن: “الحزب” مهتّم بإبقاء لبنان في أزمة

أكد عضو مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور كريس ميرفي لـ”عشرين 30″ عبر “LBCI”، اليوم الخميس، أن “للولايات المتحدة أسباب شخصية وأسباب سياسية لدعم نجاح لبنان ولكي يتمكن الشعب اللبناني من الخروج من هذه الأزمة يحتاج إلى حكومة كما تحتاج الولايات المتحدة إلى رئيس وزراء للتحدث والتفاوض معه”.
واعتبر أنه “على المدى القصير لا خيار لدينا سوى أن نثق بأن النخب السياسية القائمة ستكون قادرة على إنقاذ لبنان من الأزمة وسيتم تشكيل حكومة وسيكون فيها العديد من الأسماء المألوفة حيث سيتعين عليهم بدء عملية الإصلاح”. وأشار إلى أننا “جئنا الى لبنان حاملين رسالة قوية حول أهمية الانتخابات المقبلة في العام 2022 للبنان حيث ستتاح الفرصة للناخبين لانتخاب قيادة جديدة وبعض الوجوه الجديدة ولكن فقط إذا حصلت الانتخابات في الوقت المحدد واذا كانت آمنة”.
وأضاف، “قال لنا رئيس الجمهورية ميشال عون في اجتماعنا الأول هذا الصباح إنه يتوقع تشكيل حكومة بحلول نهاية الأسبوع ونحن نتفهم أن جميع الأطراف ستحتاج إلى تقديم بعض التنازلات لتحقيق ذلك وسمعنا أن الحكومة ستتشكل بحلول نهاية الأسبوع”. وتابع، “يمكن أن يجعل استيراد النفط الإيراني لبنان عرضة للعقوبات والناقلات الإيرانية هي فرصة لإيران للاستعراض وهو حل ليس بطويل الأمد لما يعاني منه الاقتصاد الإيراني”.

وقال، “لا أعتقد أنه هناك الآن أي عقوبات وشيكة على المسؤولين اللبنانيين”. وأكد أن “حزب الله مهتماً بإبقاء هذا البلد في أزمة”. واعتبر أنه “يمكن للبنان أن ينقذ نفسه ويمكن لقادة هذا البلد ان يشكلوا حكومة كما يمكنهم البدء بعملية الإصلاح وستساعدهم الولايات المتحدة الأميركية تجمعهم مع صندوق النقد الدولي”. وأعلن عن أننا “تحدثنا اليوم عن الطريقة التي يمكن لوزارتي الداخلية والعدل اتخاذ خطوات لضمان تنظيم انتخابات حرة وآمنة وسنكون مستعدين لارسال مراقبين وتقديم مساعدة فنية للتأكد من عدم تهديد أحد اثناء الاقتراع”.
ولفت إلى أنه “عند زيارتنا للبنان نسمع القادة اللبنانيين يلقون مشاكل البلاد على الآخرين وعلى الدول الأخرى وفي بعض الأحيان يتظاهر السياسيون بأنهم مجرد بيادق في لعبة شطرنج سياسية واسعة ولكن هذا الأمر ليس صحيحًا”. وقال، ” قدّمنا رسالة صعبة في زيارتنا للبنان إذا لم يتم تشكيل حكومة ولم يتم إجراء إصلاحات فسيكون إقناع دافعي الضرائب الأميركيين أصعب بمواصلة إرسال الأموال إلى بلد يرفض مساعدة نفسه”.
وشدد أن “رسالتنا في زيارتنا للبنان هي إذا لم يتم تشكيل حكومة ولم تعتمد إصلاحات فسيكون إقناع دافعي الضرائب الأميركيين أصعب بمواصلة إرسال الأموال إلى بلد يرفض مساعدة نفسه”. وأضاف، “علينا ابتكار بعض الطرق للمساعدة على زيادة أجور الجيش اللبناني ومن غير المقبول أن يتقاضى هذا الجيش أجوراً أقل من اجور عناصر حزب الله”.