المستجدات الأفغانية بين بلينكن ونظيره الألماني

9 سبتمبر 2021
المستجدات الأفغانية بين بلينكن ونظيره الألماني

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أننا “تمكنا من إجلاء 124 ألف شخص من أفغانستان”. وأوضح بلينكن فيما خص الحكومة الأفغانية الجديدة أن الولايات المتحدة “قلقة من انتماءات عدد من أعضاء الحكومة التي أعلنتها طالبان أخيراً ويبدو أن الحكومة التي أعلنتها طالبان أخيراً لا تفي بمتطلبات الحكومة الشاملة وتضم أشخاصا يشكلون تحديا”. وأضاف أن “تقييم أي دعم أو شرعية للحكومة سيعتمد على أفعالها”.
من جهة أخرى، أشار بلينكن، خلال مشاورات أجراها مع نظيره الألماني هايكو ماس اليوم الأربعاء في قاعدة القوات الجوية الأمريكية في مدينة رامشتاين الألمانية، أن واشنطن تبذل كل ما في وسعها لضمان استئناف الرحلات الجوية من أفغانستان وأنها تبحث مع شركائها سبل دفع طالبان للالتزام بتعهداتها.
على الصعيد نفسه، أشار وزير الخارجية الألماني الى أنه “يجب أن تكون الحكومة الأفغانية جامعة لكل أطياف الشعب الأفغاني”. وأن “الأخبار التي وردت من أفغانستان أمس بشأن الحكومة الانتقالية لا تبعث على التفاؤل”.

وأضاف، “العزلة الدولية لن تكون في مصلحة الحكومة والشعب في أفغانستان”. وحذر من ” أزمة إنسانية كبيرة يتحتم علينا منعها”. وأكد أننا “جاهزون لتوفير مساعدات لأفغانستان عبر منظمات أممية”.
وأوضح أنه “ليس من مصلحة أحد أن تنهار الأوضاع في أفغانستان” اذ ان “الوضع في أفغانستان يؤثر على الاستقرار الإقليمي”.​