حرق رموز انتخابية عراقية في تركيا

18 سبتمبر 2021آخر تحديث :
حرق رموز انتخابية عراقية في تركيا


اقتحم رئيس إحدى بلديات محافظة طرابزون التركية، المنتمي لحزب الحركة القومي، أحد المصانع في منطقة شالباراز شمال تركيا، لأنه يصنع قبعات عليها شعار “تحالف كردستان”.
وأصدر رئيس البلدية أوامره للقوى الأمنية المرافقة له، بإحراق كميات كبيرة من القبعات وغيرها من ملصقات دعائية لقائمة للتحالف.
وصرّح رفعت كروكز رئيس بلدية شالباراز، عقب إحراق المواد الدعائية، التي يصنعها المصنع التركي لصالح قائمة تحالف كردستان العراقية، إن “هنا موطن الأتراك الحقيقي، ونحن وأهل المنطقة هنا جميعنا، مستاؤون جداً مما حدث في هذا المصنع، لكننا تدخلنا فوراً وأحرقنا وأتلفنا ما تم طبعه وصنعه من رموز مسيئة ومهددة”.
ومن جهته، قال مالك المصنع لوسائل الإعلام، “نحن وفي إطار قانوني قمنا بطبع وصنع مستلزمات الدعاية الانتخابية بالعراق بطلب من أحزاب عراقية، وهذا يمثل بالطبع فرصة لزيادة فرص العمل وخدمة الاقتصاد هنا في تركيا”.
وأضاف، “زارنا رئيس البلدية ودون أن يسألنا أو يناقش معنا قانونية ما قمنا به من عدمه، قام وبشكل تعسفي وغير لائق وفي وسط الشارع أمام أعين المارة بحرق ما قمنا بصنعه، من مستلزمات لصالح إحدى القوائم الانتخابية العراقية”.

وبدوره، عبّر مصدر سياسي من “تحالف كردستان”، عن “امتعاضه الشديد مما حدث.
وقال، إن “هذا التصرف العنصري البحت محط استهجان واستغراب، فنحن في عشرينيات القرن الجديد وهي ليست عشرينات القرن الماضي، عندما كان يصرّح عتاة العنصريين في تركيا، بأنهم يرفضون وجود كردستان حتى ولو كانت في أقاصي القارة الإفريقية، لكنها الآن موجودة على حدودهم، وهي تتمتع بكيان فيدرالي قانوني ومعترف به دستوريا في العراق”.
وتابع، “بمثل هذه العقلية الرافضة للتعدد والتنوع، والتي تخاف من مجرد اسم كردستان ومن علمها، ستبقى تركيا تراوح مكانها في دائرة أزماتها الداخلية والخارجية المفرغة”، متسائلاً، “لماذا يمكن للكرد في العراق المشاركة في الانتخابات، وهم يحملون اسم كردستان بل ويصلون لسدة رئاسة الدولة العراقية، بينما تحرق في تركيا قبعات مصنوعة لأغراض الدعاية الانتخابية، فقط لكونها تحمل اسم كردستان وعلمها؟”
وأثارت حادثة حرق القبعات الحاملة علم كردستان، موجة استنكار واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي العراقية، إذ اعتبر المعلقون ما حدث إهانة لمختلف القوائم والقوى السياسية العراقية، لأن علم كردستان هو علم معترف به عراقياً كونه يمثل إقليم كردستان العراق.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.