فوضى الانسحاب أمام الكونغرس… الحرب الأفغانية فشلاً استراتيجياً

29 سبتمبر 2021
فوضى الانسحاب أمام الكونغرس… الحرب الأفغانية فشلاً استراتيجياً

أشار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الى أنه تم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص من أفغانستان معلناً أن الولايات المتحدة الأميركية تفاجأت بانهيار الجيش الأفغاني دون إطلاق رصاصة واحدة.
وأضاف، خلال جلسة استماع في الكونغرس الأميركي له حول فوضى الانسحاب من أفغانستان، أننا “لم ندرك حجم الفساد في الدولة الأفغانية”، وتابع أن “الجدل بشأن الانسحاب من أفغانستان يجب ألا يؤثر على عملنا”. وأوضح أنه لم يدعم بقاء القوات الأميركية في أفغانستان للأبد.
من جهته أشار رئيس الأركان الأميركي مارك ألكسندر ميلي الى أن “جنودنا حرموا القاعدة من المكان الآمن في أفغانستان لكن طالبان لم تنكر علاقتها بتنظيم القاعدة”. وأضاف، “الحرب في أفغانستان لم تنته بحسب الشروط التي نريدها لا بل شكلت فشلاً استراتيجياً”.

واكد الجنرال ميلي أنه “يجب مواصلة حماية مواطنينا من الإرهاب القادم من أفغانستان اذ ان خطر الإرهاب من أفغانستان لا يزال قائماً”.
أما قائد القيادة الوسطى كينيث ماكينزي، فأكد أن الجيش الأميركي نفذ قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من أفغانستان معلناً أن الأميركيين نسقوا مع حلفاء واشنطن بشأن الانسحاب.
وأضاف، “لم نكن نتوقع سيطرة طالبان على أفغانستان خلال ساعات” وأعلن أن المهمة القتالية كانت معقدة في أفغانستان وكذلك عمليات الإجلاء”. وتابع، “أتحمل الخطأ الذي حصل في مهاجمة موقع لداعش خرسان”.​