توقيف طيار ينوي تفجير “نوتردام” في باريس

9 أكتوبر 2021

أوقفت السلطات الفرنسية طياراً متقاعداً كان ينوي تفجير طائرته بكاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس، خلال الأيام المقبلة.
وأكدت صحيفة “لو باريزيان”، أن “السلطات أخذت التهديد على محمل الجد وألقت القبض على رجل يوم الخميس الماضي، يشتبه في رغبته في تحطم طائرته الصغيرة في كاتدرائية نوتردام”، مشيرة الى أنه “لا يزال رهن الاعتقال”.
وأوضحت الصحيفة، أن “العملية بدأت بتقرير عن طريق أحد معارف الطيار حذر دائرة شرطة الحدود في Hendaye Pyrénées Atlantiques، يشير إلى أن طياراً سابقاً في شركة طيران عمل في Air Liberté وAir Tahiti في فرنسا وRoyal Fly في الإمارات العربية المتحدة، أخبره برغبته في تحطيم طائرته وسط باريس”.
وأفادت بأن “الرجل المعني يقود في أوقات فراغه طائرة سيسنا الصغيرة، وهي طائرة ركاب كلاسيكية بأربعة مقاعد وذات محرك واحد”، مضيفة أن “المشتبه به غير مستقر نفسياً ومريض، ولديه مشاكل مالية ومع الكحول”.

ولفتت الى أن “قوات الأمن اعتقلت المشتبه به داخل كنيسة سان سولبيس وهو يصلي وزجاجة ويسكي في جيبه، وتم اقتياده من دون مقاومة إلى مركز الشرطة في شارع دي لا مونتاني سانت جينيفيف (الحي السادس)”.
وقامت الشرطة بتفتيش غرفته في الفندق الذي يقيم فيه، في حين قال مصدر في الأمن إنه “لم يتم اكتشاف أي خطط لشن هجوم”.
وكشفت الصحيفة، عن أنها “وجدت خلال مراجعة ملفه الشخصي على موقع لينكد إن، صورة وهو يقف في إحدى قاعات المطار مرتدياً زي طيار وبجواره هيكل عظمي بشري”، مشيرة إلى أن “هذه القصة تذكر بالقضية المروعة للطيار الألماني المكتئب والانتحاري أندرياس لوبيتز الذي حطم طائرته عمداً في جبال الألب وكان على متنها 149 شخصاً، في آذار 2015”.​