نائب أوروبي سابق: لتحقيق جنائي مع رئيس إيران

16 أكتوبر 2021
نائب أوروبي سابق: لتحقيق جنائي مع رئيس إيران

دعا العضو السابق في البرلمان الأوروبي عن حزب المحافظين ستروان ستيفنسون، المسؤولين في اسكتلندا وبريطانيا، إلى “منع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، من حضور قمة المناخ في غلاسكو وإجراء تحقيق جنائي بشأن مزاعم بأنه مسؤول عن القتل الجماعي للمعارضين في إيران”.
وقال ستيفنسون في مؤتمر صحفي في غلاسكو، اليوم الجمعة، إنه “أرسل طلباً رسمياً إلى رئيس شرطة اسكتلندا، قائد الشرطة إيان ليفينغستون، يدعو فيه إلى بدء تحقيق جنائي مع إبراهيم رئيسي بموجب الولاية القضائية العالمية في اتهامات الإبادة الجماعية المزعومة والجرائم ضد الإنسانية”.
وشدد ستيفنسون، على أنه “يجب ألا يسمح لهذا الرجل أن تطأ قدمه أرض اسكتلندا، لأنها لا تستجيب للقتلة الجماعيين الذين يأتون إلى هنا”، مشيراً الى أنه “إذا تجرأ هذا الرجل على حضور القمة، يجب أن تعتقله الشرطة على الفور”.

وتابع، “أود أن أحث الوزير الأول وليز تروس، وزيرة الخارجية، ووزيرة الداخلية بريتي باتيل، على الاجماع بمناقشة هذا الأمر والتأكد من وجود مبادرة سياسية تُتخذ بعدم السماح لهذا الرجل للمجيء إلى المملكة المتحدة، أو في الواقع تطأ أقدامه أي دولة متحضرة أخرى”.
وتم تسليم الرسالة إلى ليفينغستون قائد الشرطة، مع رسالة من خمسة أشخاص كانوا سجناء سياسيين سابقين في إيران وأقاربهم، بالإضافة إلى ملف من أكثر من 100 صفحة من الأدلة.