بوتين: لن نتوانى عن المساعدة في التحقيق بانفجار المرفأ

22 أكتوبر 2021آخر تحديث :
بوتين: لن نتوانى عن المساعدة في التحقيق بانفجار المرفأ

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على “أهمية حل الخلافات عبر الحوار من دون إراقة للدماء‎ في لبنان”.
وقال بوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى “فالداي”، “في ما يتعلق بكارثة انفجار مرفأ بيروت، أود أن أعرب من جديد عن تعازيي للشعب اللبناني، إذ سقط هناك عدد كبير من الضحايا، إضافة إلى وقوع أضرار هائلة”.
وأضاف، “ذكرت وسائل الإعلام أنه تم منذ عدة سنوات نقل شحنة من نيترات الأمونيوم إلى الميناء وأن السلطات لم تتعامل للأسف مع ذلك انطلاقاً، من رغباتها حسبما فهمت، لبيع الشحنة بشكل مربح، وهذا ما نجمت عنه الكارثة قبل كل شيء برأيي”.

وعن المساعدة في التحقيق، أوضح، “لا أفهم بصراحة كيف يمكن أن تساعد أي صور ملتقطة بالأقمار الصناعية في حال وجودها لدينا أصلاً، لكنني أعد بأن أدرس الموضوع وإن استطعنا المساعدة في التحقيق فلن نتوانى عن ذلك”.
وأردف بوتين، “في ما يتعلق بحزب الله وإيران والأوضاع في لبنان، هناك مواقف مختلفة تتبناها الدول تجاه الحزب، الذي يمثل قوة سياسية كبيرة في لبنان، لكننا بلا شك ندعو دائماً بما في ذلك في لبنان، إلى حل كل النزاعات عبر الحوار”.
وتابع، “نحن على اتصال مع كل الأطراف السياسية تقريباً في لبنان، وسنواصل ذلك من أجل التوصل إلى التسوية من دون إراقة للدماء، ولا أحد يصب ذلك في مصلحته، خاصة أن الأوضاع في الشرق الأوسط على حافة التوتر الدائم في الآونة الأخيرة، لكننا بالطبع سنفعل كل ما بوسعنا لإقناع كل الأطراف اللبنانية بضرورة تغليب المنطق والسعي للتوصل إلى اتفاق”.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.