مخترع “فايزر”: لا داعي للهلع من “أوميكرون”

1 ديسمبر 2021
مخترع “فايزر”: لا داعي للهلع من “أوميكرون”

أوضح الشريك المؤسس لشركة BioNTech SE شريكة Pfizer في إنتاج اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” أوجور شاهين، أن “المتحور الجديد قد يتجنب الأجسام المضادة الناتجة عن تفاعل اللقاحات”، مشيراً إلى أنه “من المرجح أن يظل الفيروس عرضة للخلايا المناعية التي تدمره بمجرد دخوله الجسم”.
وطمأن شاهين كل الأشخاص المطعمين بألا يفزعوا، وأن يسارعوا بأخذ الجرعة المعززة الثالثة من اللقاح.
وقال، “يفترض أن الأشخاص المحصنين سيكون لديهم مستوى عالٍ من الحماية ضد المرض الشديد حتى لو أصيبوا بالمتحور الجديد”، مضيفاً أن “اللقاح الذي ابتكره هو وفريقه في كانون الثاني 2020 ثم طوره بالتعاون مع شركة فايزر، ثبت أنه يقي من المرض الشديد ضد المتغيرات الأخرى لفيروس كورونا التي تصيب الأشخاص الملقحين”.

وأعطى مثالاً على ذلك، إذ بيّن أن المتحور “دلتا” وعلى الرغم من قوته وسرعة انتشاره وقدرته أكثر من غيره من المتحورات في إصابة الأشخاص الذين لقحوا، لكن مع ذلك كانت الأعراض خفيفة لكل من أصيبوا به في الغالب.
وأشار الى أن “الأجسام المضادة تبدأ في التلاشي بعد حوالي خمسة أشهر من أخذ الجرعة الثانية من التطعيم، وفقاً لبعض الدراسات”، لافتاً إلى أن “أوميكرون قد يكون أفضل في التحايل على الأجسام المضادة مقارنة بدلتا، وذلك بسبب كثرة المتحورات التي سبقته”.