سيارة أمن تدهس حشداً من المتظاهرين في ميانمار

5 ديسمبر 2021

لقي خمسة محتجين حتفهم في ميانمار، اليوم الأحد، بعد اقتحام سيارة أمن احتجاجاً مناهضاً للانقلاب في مدينة يانجون، ودهسها للحشد، في حين اعتقلت السلطات 15 متظاهراً على الأقل، وفق ما ذكر موع “ميانمار ناو” للأخبار المحلية.
وقال شهود في موقع الحادث لرويترز، إن العشرات أصيبوا، فيما أظهرت صوراً ومقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اقتحام سيارة الأمن للاحتجاج وصدمها للمحتجين، مع وجود ضحايا على الطريق. وجرى تنظيم احتجاج آخر في يانجون، بعد ظهر الأحد، على الرغم من أحداث العنف التي وقعت صباحاً.
وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للجيش رغم مقتل ما يربو على 1300 شخص منذ انقلاب الأول من شباط الماضي 2021، وغالباً ما تكون الاحتجاجات المتفرقة عبارة عن مجموعات صغيرة تُعبِر عن معارضتها للإطاحة بالحكومة المنتخبة بقيادة أونج سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل، وعودة الحكم العسكري.

وقال محتج، طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية، لرويترز عبر الهاتف “تلقيت دفعة، وسقطت على الأرض أمام شاحنة. ضربني جندي ببندقيته لكنني دفعته إلى الخلف. ثم أطلق النار نحوي على الفور بينما كنت أركض. لحسن الحظ نجوت”.
وأوضح شاهدان أن سيارة مدنية يستقلها جنود صدمت الحشد من الخلف، وطاردت المتظاهرين، وأصيب البعض بجروح خطيرة في الرأس وفقدوا الوعي، ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم على المكالمات الهاتفية التي تطلب التعليق، الأحد.
وأطاح العسكريون بحكومة أونج سان سو تشي المدنية، في صباح الأول من شباط 2021، ووضعوا الزعيمة قيد الإقامة الجبرية، وفرضوا حالة الطوارئ.​