اقتراح يقضي بإرجاء الانتخابات الرئاسية الليبية

9 ديسمبر 2021
اقتراح يقضي بإرجاء الانتخابات الرئاسية الليبية


اقترح المجلس الأعلى للدولة الليبي، وهو هيئة تؤدي دور غرفة ثانية للبرلمان، اليوم الأربعاء تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 كانون الأول إلى شباط، بسبب الخلافات المستمرة بين المعسكرين المتنافسين.
وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للدولة عمر بوشاح خلال مؤتمر صحفي في طرابلس إن الانتخابات الرئاسية في الظروف الحالية “ستعصف بالعملية السياسية برمتها”، مشيرا إلى أن “التوتر وانعدام الثقة بين الأطراف والتدخلات الخارجية”.
واقترح المجلس الذي يتخذ مقراً في طرابلس تنظيم الانتخابات الرئاسية في شباط بشكل “متزامن مع الانتخابات النيابية”، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وجاء في نص مبادرة المجلس أن “تكون المهمة الأساسية لمجلس النواب المنتخب هي إنجاز الاستحقاق الدستوري”. ولا يوجد في ليبيا دستور منذ أن ألغاه معمر القذافي عام 1969.

واقترح المجلس الأعلى للدولة الذي تربطه علاقة متوترة مع البرلمان الذي يتخذ مقراً في طبرق شرق البلاد، “إجراء انتخابات رئاسية بنظام القائمة من رئيس ونائبين ورئيس حكومة”.
أما في ما يتعلق بمدة ولاية الحكم، فقال عمر بوشاح إن مجلسه يقترح “أن تكون الدورة الزمنية لمجلس النواب والرئاسي أربع سنوات من تاريخ انتخابهم ولدورة واحدة وغير قابلة للتجديد”.
واقترحت المبادرة أن تكون صلاحيات المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء “وفق الاتفاقات بين لجنتي الحوار لمجلسي النواب والدولة لسنة 2017 بتونس”.​