عقوبات أميركية جديدة على كيانات صينية

16 ديسمبر 2021آخر تحديث :
عقوبات أميركية جديدة على كيانات صينية

لفتت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، الى أنها “بصدد فرض عقوبات جديدة على العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية والمراقبة الصينية بسبب أفعالها في منطقة شينجيانغ”، وذلك في أحدث خطوة ضد بكين جراء انتهاكات حقوق الإنسان لمسلمي الويغور في المنطقة الواقعة غربي البلاد.
وتستهدف وزارة التجارة الأميركية بالعقوبات الأكاديمية العسكرية الصينية للعلوم الطبية ومعاهدها البحثية الـ11 التي تركز على استخدام التكنولوجيا الحيوية لدعم الجيش الصيني.
وأشار مسؤول إداري كبير، من دون أن يكشف عن هويته، الى أنه “من المقرر أن تفرض وزارة الخزانة الأميركية أيضاً عقوبات على العديد من الكيانات الصينية”.

ونوّه المسؤول، في معرض شرحه لإجراءات وزارة التجارة، بأن “المخابرات الأميركية أثبتت أن بكين أنشأت نظاماً للمراقبة عالي التقنية في جميع أنحاء شينجيانغ يستخدم تقنية التعرف على الوجه بالمقاييس الحيوية، وجمعت عينات الحمض النووي من جميع السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و65 عاماً، في منطقة شينجيانغ، وذلك في جهد منهجي لقمع الويغور”.
وأعلن البيت الأبيض الأسبوع الماضي، عن أنه “سيقوم بمقاطعة دبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في بكين”، لافتاً إلى “الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان والفظائع في شينجيانغ”. وسيستمر الرياضيون الأميركيون في التنافس لكن بايدن لن يرسل المجموعة المعتادة من الشخصيات المرموقة.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.