استقالة كاردينال إفريقي مرشح لمنصب بابا الفاتيكان

18 ديسمبر 2021آخر تحديث :
استقالة كاردينال إفريقي مرشح لمنصب بابا الفاتيكان

أكدت مصادر مطلعة، أن الكاردينال بيتر تركسون، الذي كان البعض يعتبره مرشحاً ليكون أول بابا من أصل إفريقي للفاتيكان منذ 1500 عام، استقال من منصبه في إدارة مهمة بالفاتيكان على نحو مفاجئ.
كان تركسون (73 عاما) وهو من غانا، مستشارا مهما للبابا فرنسيس في قضايا منها المناخ والعدالة الاجتماعية وهو الإفريقي الوحيد الذي يرأس إدارة بالفاتيكان.
وقالت مصادر الفاتيكان التي طلبت عدم الإفصاح عن هوياتها إن “البابا لم يتخذ بعد قراراً بشأن الاستقالة”. وكان تركسون يرأس دائرة التنمية البشرية المتكاملة التي تأسست في 2016 لدمج أربعة مكاتب تهتم بشؤون مثل السلام والعدالة والهجرة والمؤسسات الخيرية.

وذكر أحد المصادر أن تركسون، الذي يفصله عامان عن سن تقاعد الأساقفة في الخامسة والسبعين، “ضاق ذرعاً” بالصراعات الداخلية. وقال مصدر آخر إنه أبلغ موظفيه بأنه سيدلي بالمزيد من التصريحات بعدما يبت البابا في استقالته.
وباستقالة تركسون يخلو الفاتيكان من أي إفريقي يرأس إدارة رئيسية في أعقاب تقاعد الكاردينال روبرت سارا من غينيا هذا العام.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.