رئيس الوزراء المصري: دعم المحروقات انخفض إلى 17 مليار جنيه في 4 سنوات

23 ديسمبر 2021
رئيس الوزراء المصري: دعم المحروقات انخفض إلى 17 مليار جنيه في 4 سنوات

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولى، مصر تواجه تحديا كبيرا لمدة عقود بجانب استمرار الدولة في تنفيذ بعض القرارات من دون النظر في إعادة هذه الآليات والتأكد من استهداف الفئات المستحقة.
وأضاف مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي أذاعته فضائية مصر الأولى، أنه لابد من مراجعة الحكومة لمنظومة الدعم، والحكومة ليست منفصلة عن الشعب، ومنذ 4 سنوات كان دعم المحروقات 128 مليار جنيه، والآن انخفض إلى 17 مليار جنيه، وتم عمل خطوة هامة في هيكلة الدعم.
وقال إن فئات كثيرة في مصر تحصل على الدعم من دون استحقاق، مشيرا إلى توارث المجتمع المصري على مدار عقود طويلة، سياسات من دون مراجعتها والتأكد من أن الدعم يصل إلى مستحقيه.

ولفت مصطفى مدبولي، إلى أن المبالغ التي توفرت من منظومة الدعم تم تنفيذ بها استثمارات ضخمة استفاد منها كافة المواطنين في بناء دولة للمستقبل، ومع معرفة الموارد والامكانيات للدولة المصرية، نحاول بقدر الإمكان، وهناك تحد كبير يواجهنا وهي الزيادة السكانية.
وأكد أن الزيادة السكانية تأكل أي نسب تنمية تنفذها الدولة، معتبرا أنه لو ثبتت نسب الزيادة السكانية في مصر لمدة 10 سنوات فقط، لاختلف الوضع تمام في مصر.
وأوضح أن الأسبوع المقبل ستشهد البلاد افتتاحات أخرى في محافظات الصعيد، موضحا أنه فيما يتعلق بالعاصمة الإدارية فإن التنمية التي تشهدها العاصمة ليس انتقالا جغرافيا فحسب، وليست تنمية مباني فقط، ولكنه رقمنه وحوكمة العمل الحكومي وتأهيل الموظفين.