روسيا: مناقشاتنا مع الغرب تركز على عدم توسع الناتو شمال الأطلسي

25 ديسمبر 2021آخر تحديث :
روسيا: مناقشاتنا مع الغرب تركز على عدم توسع الناتو شمال الأطلسي

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المناقشات المرتقبة بين موسكو وواشنطن حول الضمانات الأمنية ستركز على عدم توسع الناتو شرقاً رغم تصريحات الطرف الأميركي عن رفضه بحث هذا الموضوع.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، في بيان اليوم السبت “ظهرت في الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية تصريحات جاء فيها أن المناقشات المرتقبة في الوقت القريب للمقترح الروسي حول وضع الضمانات القانونية الأمنية لن تتطرق إلى موضوع عدم توسع الناتو. في هذا السياق نشدد على أن عدم توسع الناتو وعدم نشر منظومات الأسلحة التي تهدد أمننا على حدودنا بالتحديد يمثلان القضيتين الأساسيتين والمحوريتين في المحادثات المرتقبة مع الولايات المتحدة والناتو”.
وأضافت زاخاروفا “هذا الأمر يجب أن يفهمه بكل جلاء هؤلاء الذين لم يدركوا حتى الآن جوهر الموقف الروسي”.

ونشرت روسيا يوم 17 كانون الأول مشاريع اتفاقات مع الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو تشمل بنوداً حول ضمانات أمنية متبادلة في أوروبا بما في ذلك عدم نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في مناطق الوصول إلى أرض الخصم وتخلي الحلف عن مواصلة توسعه.
وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن عدم رد الناتو والولايات المتحدة على مطالب روسيا حول الضمانات الأمنية يمكن أن يؤدي إلى دورة جديدة من المواجهة.
بدورها، أعربت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، عن استعدادها لإجراء مناقشات مع روسيا في كانون الثاني، لكنها قالت إن هناك نقاطاً لا تنوي بحثها.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.